التمويل والبنوك

المصرف المتحد ينتهي من كشف حساب عام 2022 ب54 انجاز اقتصادي واجتماعي وثقافي

المصرف المتحد
المصرف المتحد

أشرف القاضي – رئيس المصرف المتحد 
 2022 كانت مليئة بالتحديات علي كافة الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية. 

  •  ابرام العديد من التمويلات المشتركة ذات ابعاد اقتصادية وبيئية واجتماعية هامة.
  •  طرح حزمة من الحلول البنكية المبتكرة والمتفردة تقليدية او متوافقة مع احكام الشريعة.
  • اصدار اول تقرير للبصمة الكربونية.  
  • تكثيف الجهود لتوطين قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. 
  •  دعم كبير لريادة الاعمال والشركات الناشئة.
  • اعطاء الاولوية للتطبيقات الرقمية التي صنعت بايدي مصرية.
  • اطلاق منتدي "لكي" لدعم وتمكين المراة المصرية. 
  • اطلاق منتدي "اجيال" لتحفيز وتاهيل الشباب.
  • المشاركة في العديد من المبادرات المحلية لدعم الفئات المستهدفة.  
  •  4 جوائز اقليمية ودولية للمصرف المتحد خلال 2022 

    في ظل التحديات العالمية الكبيرة التي فرضت نفسها علي الساحة الاقتصادية والاجتماعية، استطاع المصرف المتحد ان يوثق مكانه المتميز بالسوق بسلسلة من الانجازات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بلغ عددها 54 انجاز.  وان يبتكر حزمة من الحلول البنكية التنافسية التي تهدف الي تدعيم توجة الدولة المصرية نحو جذب استثمارات محلية وعالمية وتوطين الصناعة المصرية.  فضلا عن تلبية احتياجات العملاء في ظل خطة الدولة للتحول الرقمي وتطبيقات الاقتصاد الاخضر.  

مع نهاية العام الحالي، اعلن اشرف القاضي – رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد - عن كشف حساب المصرف المتحد لعام 2022:

كشف حساب المصرف المتحد 2022

يقول اشرف القاضي ان المصرف المتحد استطاع تحقيق المعادلة الصعبة بين العمل وزيادة الانتاجية وبين استغلال الموارد المتاحة للمصرف المتحد ليقدم منظومة مؤسسية ناحجة قادرة علي المنافسة والاستحواذ علي شريحة اكبر من سوق المعاملات البنكية المصرية.

اولا: علي صعيد التمويلات المشتركة الكبري 

شارك المصرف المتحد في العديد من التمويلات المشتركة المبرمة من البنوك والموجهه للمساهمة في تمويل الانشطة الصناعية والزراعية والخدمية.

حيث شارك المصرف المتحد في عدد 6 تمويلات مشتركة باجمالي مبلغ في حدود 2.150 مليار جنيه موجهه لقطاع البترول والاتصالات والقطاع الزراعي وقطاع التطوير العقاري.

  • في مايو 2022 - شارك المصرف المتحد في تحالف تمويلي لصالح شركة القناة للسكر بقيادة البنك الأهلي المصري بصفته المنسق الرئيسي الأول ووكيل التمويل في نطاق التمويلات الخضراء ضمن كوكبة من 9 بنوك بلغ حجم التمويل المشترك  12.5 مليار جنيه.  حيث تم تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع استصلاح وتطوير مساحة 181 ألف فدان بغرب محافظة المنيا في نطاق البرنامج الرئاسي لاستصلاح 1.5 مليون فدان والذي يقع منه نحو 600 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، الى جانب تأسيس وتشغيل مصنع لإنتاج السكر بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 900 ألف طن سكر سنويًا.
  • في مارس 2022 - شارك المصرف المتحد اليوم كاحد المساهمين في اطلاق اول صندوق لدعم الرياضة المصرية تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة وبنك مصر.  وذلك بمشاركة الدكتور عماد البناني والدكتورة سوزان حمدي - العضوان المنتدبات للصندوق وداليا شفيق - الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بلوتون لادارة صناديق الاستثمار ومجلس ادارة الصندوق.  فضلا عن نخبة من رؤساء مجالس ادارات عدد من المؤسسات المالية.  بالاضافة الي لفيف من المتخصصين في علوم الرياضة والاكاديميين والاقتصاديين ورجال الاعمال وعناصر الحركة الرياضية في مصر.
  • في اغسطس 2022 - وقع المصرف المتحد وجامعة المنصورة وتكامل جامعات وسط الدلتا بروتوكول تعاون مشترك لدعم الابتكار وريادة الاعمال والشركات الناشئة في مجال المشروعات الصغيرة لطلبة جامعات التكامل وعلي راسها جامعة المنصورة. وذلك تدعيما لمسيرة التعاون المثمرة بين المصرف المتحد جامعة المنصورة من خلال 3 مراكز لرواد النيل تغطي منطقة الدلتا والصعيد والقاهرة الكبري. ضمن فاعليات الشمول المالي ودعم الطلاب والشباب ورواد الاعمال.

ثانيا / علي صعيد المبادرات القومية

1- مجال التحول الرقمي - اجراء اول عملية تقاضي اليكتروني بالمحكمة الاقتصادية

  • في اغسطس 2022 – اجري المصرف المتحد اول عملية تقاضي اليكتروني بالمحكمة الاقتصاية ضمن منظومة التحول الرقمي.  بدا من اقامة الدعوات امام المحكمة ودفع الرسوم من خلال البطاقات الائتمانية مرورا بحضور جلسات المحكمة عن بعد والحصول علي كافة القرارات وتاجيلات المحكمة من خلال البريد الاليكتروني والحصول علي حكم لتلك الدعوات دون الحاجة الي الذهاب الي مقر المحكمة الاقتصادية.
  • في سبتمبر 2022 – اتاحة خدمة الإيداع والسحب النقدي باستخدام البطاقات البنكية للمصرف المتحد سواء (الائتمانية –الخصم المباشر –المدفوعة مقدمًا ) من خلال مقدمي الخدمات،وذلك في ضوء التسهيل على العملاء في عمليات السحب والإيداع وسداد الالتزامات البنكية خاصة العملاء المتواجدين في المحافظات والمراكز التي لا يوجد بها فروع للمصرف المتحد مثل: أقساط التمويلات من: تمويلات متناهية الصغر – تمويلات شخصية – تمويل سيارات تقليدي ومتوافق مع احكام الشريعة – تمويل عقاري.   الامر الذي يسمح باتاحة حزمة من القنوات الرقمية الجديدة 24 ساعة 7 ايام في الاسبوع.
  • في ديسمبر 2022- اعلن المصرف المتحد تدشين تطبيق "انستاباي" للتحويل اللحظي للمدفوعات الرقمية.  وذلك تحت شعار  "بنكك علي الخط".  يهدف تطبيق "انستاباي" للتحويل اللحظي للمدفوعات الرقمية الي توسيع قاعدة الشمول المالي ونشر الثقافة البنكية الرقمية من خلال تمكين المواطن من الاستفادة من الخدمات المصرفية والخدمات الرقمية اللحظية.  وذلك عن طريق عميلة ربط مباشر لجميع حسابات العميل بالبنوك.  واجراء اي عملية لتحويل الاموال داخل جمهورية مصر العربية علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع بمنتهي سهوله ويسر لحظيا من خلال تطبيق يتم تحميله عبر الهاتف المحمول.
  • في نوفمبر 2022 – اطلق المصرف المتحد النسخة المحدثة من محفظة UB الرقمية مع باقة جديدة ومتميزة من الخدمات المتنوعة والتي تؤهل العميل من اجراء العديد من الخدمات الرقمية المتميزة مثل: اصدار طشف حساب ومعرفة رسوم الخدمات وتقييم كل معاملة واضافة الحسابات او البطاقات المصرفية.  هذا وتعتبر محفظة UB الرقمية ضمن افضل 10 محافظ بالسوق المصري.

2- مجال التمويل العقاري لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل 

  • في سبتمبر 2022 – اعلن المصرف المتحد تخطي محفظته التمويلية لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل حاجز 2 مليار جنيه.  وبذلك يكون المصرف المتحد 7 اكبر ممول لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل بالسوق المصرفي.  وذلك وفقا لتقرير صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

3- الاقتصاد الاخضر والممارسات الصديقة للبيئة – اصدار تقرير البصمة الكربونية 

  • في اكتوبر 2022 – اعلن المصرف المتحد اصدار اول تقرير لقياس البصمة الكربونية بالمراكز الرئيسية.  وذلك تماشيا مع توجهات الدولة المصرية والبنك المركزي المصري نحو التحول لتطبيقات الاقتصاد الاخضر لتحقيق التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030 والحد من الاثار السلبية للتغيرات المناخية.

تضمن التقرير وضع اطر عامة  لخطة وبرامج التمويل المستدام وفقا لاستراتيجية المصرف المتحد نحو التمويل الاخضر المستدام.  وذلك توافقا مع متطلبات البنك المركزي المصري وتطبيقا للمبدأ الخامس من المبادئ الاسترشادية الصادرة عن البنك المركزي المصري، وايضا تنفيذا لمحور قياس البصمة الايكولوجية المذكور بخطة عمل لجنة التمويل المستدام باتحاد بنوك مصر.

تضمن تقرير البصمة الكربونية عملية قياس دقيقة لممارسات المصرف المتحد علي مرحلتين: 

 

1- المرحلة الاولي: وهي الانبعاثات المباشرة – الناتجة عن حرق الوقود، تسرب غاز التبريد.

 

2-  المرحلة الثانية: وهي الانبعاثات الغير مباشرة - الناتجة عن شراء الطاقة، سلاسل التوريد، استهلاك المياه، إدارة النفايات.

  • في سبتمبر 2022 – تقديم الدعم والمساندة لمحافظة جنوب سيناء في اطار عملية التحول لمدينة خضراء استعدادا لعقد مؤتمر المناخ COP 27.  فضلا عن الاشتراك في عدد من الانشطة الخضراء والتوعيوية ضمن حملة المحافظة.

4-  الشمول المالي:

قاد المصرف المتحد العديد من الحملات القومية للشمول المالي منذ 2018 الماضي.  والتي تستهدف فئات مجتمعية بعينها منها: للمرأة والشباب علي مدار العام.  

  • فضلا عن الحملة المجتمعية الشاملة للشمول المالي وذلك ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي تضمنت عدد من الجولات المكوكية في عدد من محافظات الجمهورية بلغ عددها 17 محافظة منها: القاهرة واسيوط والشرقية والدقهلية والمنوفية وجنوب سيناء والاسكندرية والطور. ومن اهم الانجازات:
  • التوعية ونشر الثقافة المالية وتوفير المنتجات الماليه والحلول البنكية المناسبه لاحتياجات المواطن في ما يزيد عن١٥ محافظه و٢٥مركز و٣٠ من القرى الأشد احتياجا.
  • التعاون مع عدد من الجامعات ومؤسسات التعليم الفني للوصول إلى فئه الشباب من خلال المشاركه في بروتوكول تكامل جامعات الدلتا والذي يضم ٧ جامعات.
  • التعاون مع مدرسه العربي للتكنولوجيا التطبيقيه للتوعية والتثقيف لطلاب التعليم الفني والتنسيق لفتح حسابات  لطلاب المرحله الأولى للتوعية.
  • التعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني مثل مبادره  x project  و youth scope  التي تهتم برَواد الأعمال من طلبه الجامعات والمشاركة في اختيار المشروعات الفائزة وفتح الحسابات البنكيه.
  • التعاون مع مبادره "فكرتك شركتك" التابعه لوزاره الاستثمار.   لتديب المدربين في محافظه الغربيه الذين يقومون بدورهم بنشر التوعيه وثقافه الشمول المالي للمستفيدين.
  • التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني للوصول إلى ذوي الههم مثل: التعاون مع جمعيه اوتاد  للتوعية والتثقيف المالي وفتح حسابات وتدريب على رياده الأعمال مع أمكانيه التمويل والبدء في تطبيق اجراءات فتح الحساب لذوي الهمم وتجهيز مجموعه من الفروع لاستقبالهم.

ثالثا: علي مستوي الحلول البنكية المتوافقة مع احكام الشريعة  

وطرح المصرف المتحد خلال عام 2022 باقة من المنتجات الجديدة للسوق المصري لاقت قبولا لدي شريحة كبيرة من المجتمع منها:

  • في ابريل 2022 – اطق المصرف المتحد حساب الشمول المالي والنشاط الاقتصادي الموجه للفئات المستهدفة بمميزات خاصة لتشجيع الشباب وأصحاب الانشطه الاقتصاديه.  وذلك وفقا لتوجهات البنك المركزي المصري لدعم منظومة الشمول المالي والعمل علي رفع معدلاته ولتيسير تعاملات المواطنين.
  • في يونيو 2022 – اطلق المصرف المتحد حزمة تنافسية من الشهادات والصكوك والاوعية الادخارية بالجنيه المصري والعملات الاجنبية المتوافقة مع احكام الشريعة.  فضلا عن باقة من التمويلات بمختلف انواعها والتي تتبع نظام المرابحة المتوافق مع احكام الشريعة.

رابعا: في مجال التوسع بالفروع الرقمية والتقليدية 

  • جهيز مبني المصرف المتحد بالعاصمة الادارية الجديدة، باستثمارات تخطت 2 مليار جنيه مصري استعدادا للانتقال.  وذلك استكمالا لمسيرة النجاح والشراكة المجتمعية لتعظيم التوسع العمراني والاقتصادي المصري وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030.
  • افتتاح خمس مركز للخدمات البنكية الرقمية digital center بتقنيات عالمية

حيث يحسب للمصرف المتحد السبق في تدشين نظرية الفروع المزدوجة في 2017،  منذ ذلك الحين وتتوالي افتتاح الفروع المزدوجة حتي وصل عددها الي 5 فروع  هم: فرع نادي الصيد المصري - فرع كارجو مول بمنطقة الشيخ زايد - فرع كونكود بمنطقة التجمع الخامس - فرع المقطم واخيرا فرع جمصة.  

هذا وقد خصص المصرف المتحد داخل الفروع مكان مستقل اطلق عليه مركز UB الرقمي  UBDigital Center. وقام بتزويد هذه المراكز الخمس الرقمية باجهزة كمبيوتر مبرمجة واجهزة لوحية وموبيلات مزودة بتطبيقات المصرف.  وذلك  ضمن باقة "بنكك علي الخط" للموبيل البنكي والانترنت البنكي ومحفظة UB  الرقمية والذين يعملون علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع.  فضلا عن حزمة البرامج والتقنيات الحديثة والتي تؤهل العميل من سداد كافة التزاماته الحكومية دون عناء وتوفر وقته وجهده.

هذه الفروع المزدوجة تعمل بهدف تحفيز العملاء وتدريبهم عمليا علي التعامل عبر تطبيقات المصرف المتحد الرقمية.  فضلا عن نشر ثقافة المعاملات البنكية الرقمية وتخفيف الزحام داخل الفروع خاصة مع انتشار جائحة كورونا.  كذلك توفير فريق عمل مخصص داخل الفروع لتدريب العملاء عبر التطبيقات الرقمية المختلفة للمصرف المتحد.   

  • افتتاح 3 فروع جديدة للمصرف المتحد - هذا وقد شهد 2022 افتتاح 5 فروع جديدة للمصرف المتحد كان اخرهم فرع الساحل الشمالي وجريدة الاهرام ليصل عدد فروع المصرف المتحد الي 68 فرع منتشرين بجميع انحاء الجمهورية.

خامسا: علي مستوي توطين الصناعة المصرية وتعظيم العائد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر  للاقتصاد القومي والمواطن   

المصرف المتحد يعمل بأجندة وطنية نحو تغيرات جوهرية لأنماط مساهمات الشباب في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.  وذلك من خلال المشاركة القوية في مبادرات البنك المركزي المصري والتي تأتي انعكاسا لتوجهات القيادة السياسية نحو متطلبات الشمول المالي والتحول الرقمي.

 

وكان أول القطاعات التي شهد عملية تطوير للفكر المصرفي وادارة التمويلات هو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.  ومن خلال تقديم حزمة من الحلول التمويلية المتخصصة والخدمات الرقمية والاستشارات الفنية مع الحفاظ على استدامة النمو والارباح.  

فضلا عن تشجيع المصرف المتحد لعملية التحول لمجتمع غير نقدي.  من خلال العمل علي نشر ثقافة المعاملات المالية وزيادة الوعي المجتمعي بآليات العمل الرقمي.  حيث كثف المصرف المتحد نشاطه الاعلامي والتسويقي لعملية التحول والعمل بتقنية الانترنت البنكي للشركات.  كذلك ادارة الثروات والسيولة النقدية cash management. 

  • في فبراير 2022 – اعلن المصرف المتحد عن حصاد 4 سنوات من العمل الدوؤب لرواد النيل حيث قدم المصرف المتحد: 1925 خدمة تقنية وفنية غير مصرفية ل660 رائد اعمال مصري علي مستوي محافظات مصر.  تهدف الي تحسين بيئة العمل ومساعدة رواد الاعمال والمشروعات الصغيرة والشركات الناشئة علي التغلب علي التحديات التي تواجههم سواء علي مستوي السوق المحلي او العالمي.  كما قام المصرف المتحد بتقديم كامل الدعم والتمويل البنكي ل297 رائد اعمال من اصحاب المشروعات الصغيرة بحجم تمويلات بلغت حوالي 100 مليون جنيه.
  • في اكتوبر 2022 – كلل مسيرة جهود المصرف المتحد بتخريج اول 30 شركة اثاث مصرية ضمن برنامج تاهلي لشركات الاثاث وفقا لمبادرة رواد النيل بالتعاون مع جامعة النيل والمجلس التصديري لصناعة الاثاث.  يستمر المصرف المتحد في دعم الشركات الناشئة والافكار الابداعية للمصريين خاصة الشباب من خلال الثلاث مراكز لرواد النيل التابعة له بكل من: القاهرة والدقهلية والمنيا.

سادسا: علي صعيد الاعلام والثقافة 

لايمانة باهمية دور الاعلام والثقافة في صناعة الراي العام وتعظيم اداء المؤسسات،  اعتمد المصرف المتحد علي استراتيجية التحسين المستمر وتعزيز آليات التواصل الفعال بين فريق العمل بمختلف الفروع والادارات وتمكين القيادات الحالية وخلق جيل جديد من القيادات الشابة وقد اولي اهتمام خاص بالمراة باعتبارها احد اهم القوي الفاعلة المؤثرة لعملية التطوير والتحسين.    فكان اطلاق العديد من الحملات الاعلامية الداخلية والخارجية والتي تعمل على تعزيز الهوية المؤسسية وايضا غرز القيم المؤسسية وتساهم في تعزيز آليات عملية التحول الرقمي.   فضلا عن الحملات الاعلامية الخارجية لتعزز الهوية المصرية والقيم الانسانية ومبادئ التكافل الاجتماعي.  وذلك عن طريق خلق شراكات عمل ناجحة مع جميع وسائل الاعلام بصورته التقليدية والرقمية وايضا وسائل التواصل الاجتماعي. 

تمكين المراة وتاهيلها للقيادة

  • في مارس 2022 - تم وضع حجر الاساس لمنتدي "لكي" المصرف المتحد.  وضعت استراتيجية المنتدي للتمحور حول تطوير وتحسين اداء الكفاءات النسائية وتاهيلها للقيادة بصورة متوازنة وفرص متكافاة.  مما له من اثر كبير علي بيئة العمل كاحد محفظات الابتكار.  فالمراة شريك استراتيجي في بناء الوطن. هذا فضلا عن خلق حوار مجتمعي بناء تشارك فيه السيدات من مختلف ميادين الحياة لتبادل الخبرات العملية والعلمية مما يعود بالاثر الكبير علي تحقيق الاهداف التنموية للدولة المصرية.

كما تم اعلان نسبة السيدات بفريق عمل المصرف المتحد قد بلغت 30%.  كذلك شغل عضوية مجلس ادارة المصرف المتحد ثلاث من الكفاءات النسائية بالجهاز المصرفي. واعرب ان المراة تعيش ازهي عصورها في ظل الدعم الكبير للقيادة السياسية لها.    

  • في مايو 2022 - في سابقة تعد الاولي من نوعها، وتحت شعار "العيلة الكبيرة" نظم المصرف المتحد امس اكبر مائدة افطار تفاعلية وافتراضية ل1900 من فريق عمله ب18 محافظة علي مستوي الجمهورية.  وذلك عن طريق بث مباشر بين ال18 محافظة باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس وربطهم بالقاهرة في ان واحد وعلي مدار 5 ساعات متواصلة.  حيث تم تقسيم ال18 محافظة الي 6 مواقع رئيسية هم: القاهرة والجيزة – الاسكندرية ومرسي مطروح – الدلتا ووجع بحري والمنصورة والصعيد في المنيا وسوهاج واسيوط، ليتم نقل بصورة سلسة عملية التفاعل بالصوت والصورة بين فريق العمل كله دون الالتفاف الي المسافات.
  • في ابريل 2022 – اطلق المصرف المتحد حملة توعية شاملة للعملاء بالامن السيبراني واسس التصدي للاحتيال، خاصة في ظل زيادة المعاملات الرقمية وتوسيع قاعدة الشمول المالي سواء من خلال حملات التوعية الشاملة للعملاء او من خلال تطبيقات تامين وحماية بيانات العملاء واستثماراتهم.
  • في مايو 2022 – استكمالا لجهود المصرف المتحد نحو تنمية مواهب فريق عمله UB Got Talent انطلقت 41 موهبة ابداعية لتعزيز الهوية الثقافية والرياضية للمؤسسة وبناء مجتمع خدمي متكامل من خلال اكتشاف ودعم وتأهيل المبدعين لتحقيق التنمية المستدامة.

وذلك في امسية ثقافية ضمت مواهب من فريق المصرف المتحد في فن الكوميديا الارتجالية Stand Up comedy  والشعر الساخر والغناء باللغة العربية واللغة الانجليزية والمشغولات اليدوية والتواشيح الدينية والتمثيل ليصبح اجمالي فريق مواهب 41  موهبة تمثل 68 فرع و29 ادارة مركزية و3 مراكز رئيسية.  

  • •    في يوليو 2022 - فضلا عن اطلاق حملات اعلامية شملت منتجات المصرف المتحد وحلوله المالية الرقمية المتميزة منها: حملة الصيف بمدينة العلمين الجديدة وحملة عيد الحب – وحملة الساعة الذهبية لشهادة المليونير.
  • في اغسطس 2022 – تم اطلاق الحملة الاعلامية باستخدام احدث التطبيقات للنظريات الاعلامية المعاصرة وهي استخدام نفوذ  جموع المؤثرين للاعلام والتوعية وتعميق التواصل بين المصرف المتحد والجمهور المستهدف عبر قنواته علي مواقع التواصل الاجتماعي.

سابعا: علي صعيد تمكين الشباب والاستثمار في الطاقات البشرية 

  • في يناير 2022 - تعزيزًا لدور الشباب في إثراء الحوار والتفاعل الثقافي والحضاري بين مختلف شعوب العالم ووضع حلول مبتكرة لعلاج عدد من القضايا المحلية والدولية، شارك المصرف المتحد بوفد رسمي مكون من 12 شاب وفتاة يمثلون القيادة المستقبلية لشباب المصرفيين من مختلف القطاعات البنكية بالمصرف،  ليشاركوا في فعاليات منتدي شباب العالم بنسخته الرابعة  2022 والذي أقيم في مدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • في مايو 2022 - اعلن المصرف المتحد عن دعمه لطلبة أكاديمية الفنون للتكنولوجيا التطبيقية - اول مدرسة متخصصة بالشرق الاوسط وافريقيا للعام الثاني علي التوالي.  وذلك تنفيذا لسياسة الدولة المصرية في الاهتمام بالمنظومة التعليمية وخاصة التعليم الفني.

عن طريق اصدار بطاقات ميزة المصرف المتحد الوطنية – المدفوعة مقدما ومنحها كمكافأة شهرية للطلبة طوال فترة الدراسة وايضا فترات التدريب العملي.  هذا فضلا عن تنظيم سلسلة من المحاضرات الثقافية لنشر مفاهيم وآليات التعاملات المالية الغير نقدية.   من خلال حزمة "بنكك علي الخط" والتي تضم المحفظة الرقمية والموبيل البنكي وايضا الانترنت البنكي.  فضلا عن خدمات ماكينات الصراف الآلي للطلبة وهيئة التدريس والتدريب بالمدرسة.

  • طرح المصرف المتحد باقة من الحلول المالية المبتكرة التي تستهدف الشباب بمختلف الفئات العمرية خاصة جيل Z (الشباب من 14-25 عاما) تحت مسمي "اجيال". بهدف تنمية الثقافة المالية وزيادة قاعدة الشمول المالي بجميع المحافظات. وايضا تماشيا مع قرار البنك المركزي المصري.

هذا ويستطيع الشباب ببطاقة شخصية فقط فتح حساب بنكي بالمصرف المتحد باسمه والتعامل البنكي والرقمي علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع بمنتهي الحرية والآمان.  

كما تمكن حلول المصرف المتحد الرقمية والتي يقدمها تحت مسمي "بنكك علي الخط" وتضم الانترنت البنكي والموبيل البنكي والمحفظة الرقمية، امكانية فتح حسابات بنكية بدون مصاريف ادارية وبدون حد ادني.  بالاضافة الي سلسلة الخدمات الرقمية من خدمة الانترنت البنكي والموبيل البنكي والمحفظة الرقمية بخصائصهم المتميزة،  والذين يعملون علي مدار الساعة، 7 ايام في الاسبوع ليتمكن عملاء المصرف المتحد من: متابعة جميع حساباتهم الشخصية سواء كانت ودائع او شهادات او بطاقات او تمويلات.  واجراء جميع التحويلات بين حساباتهم بمنتهي الحرية.   وكذلك عمل التحويلات الخارجية سواء لعملاء المصرف المتحد او غير العملاء بامان تام.  بالاضافة الي تفعيل ايقاف البطاقات والابلاغ عن البطاقات المسروقة.  كذلك دفع الفواتير المستحقة وشحن الهاتف المحمول وتحويل الاموال لاي محفظة بالاضافة الي الخدمات المتعددة الاخري.  

  • في مايو 2022 - فتح الافاق الادارية والفنية الجديدة امام العقول المبتكرة من فريق المصرف المتحد لتقديم الجديد من خدمات ومنتجات والمشاركة في مسيرة التحول الرقمي.  كذلك تعزيز المشاركة العملية في وضع استراتيجيات المصرف المتحد والعمل وممارسة قواعد الادارة الحقيقية.
  • في اكتوبر 2022 - تشجيع الحراك الشبابي الواسع وتدعيم فرق العمل للقيام بعدد من المشروعات التنموية منها: مجموعة التطوير الرقمي – مجموعة التوعية المصرفية والتدريب – مجموعة ترشيد الاستهلاك الداخلي والخارجي – مجموعة تطوير منتجات المصرف المتحد.
  • في اغسطس 2022 – اعلن المصرف المتحد التوسع في تقنيات التدريب سواء عن بعد او بالحضور الكامل بالتعاون مع كبري المؤسسات التدريبية سواء المحلية او العالمية. ليتخطي عدد الساعات التدريبية نحو 70 الف ساعة.  وياتي علي قائمة المؤسسات التدريبية والتعليمية المتخصصة المعهد المصرفي المصري والذي يحظي بنحو 60% من ميزانية التدريب والتاهيل للفريق عمل المصرف المتحد.
  • في نوفمبر 2022 - اطلق المصرف المتحد الدفعة الرابعة من برنامج النجوم الساطعة لمزيد من التمكين للقيادات الشابة المؤهلية لتولي مناصب قيادية عليا بالمصرف المتحد.

ثامنا: في مجال التنمية المجتمعية المستدامة

  • في يناير 2022- المصرف المتحد يبادر بتوجيه ميزانية هدايا العام الجديد لدعم مبادرة "حياة كريمة" بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.  وذلك تزامننا مع اعلان السيد رئيس الجمهورية عام 2022 عام العمل المدني، بمنتدي شباب العالم في نسخته الرابعة، قام المصرف المتحد امس باطلاق مبادرة قومية تحت شعار "علي الخير نتحد" بتوجيه ميزانية هدايا العام الجديد لصالح صندوق تحيا مصر - برنامج حياة كريمة.  وذلك بهدف تحسين مستوي الحياة للفئات المجتمعية الاكثر احتياجا علي مستوي الدولة وبخاصة في القري.  كذلك الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين الاكثر احتياجا.
  • في يناير 2022 - اطلق المصرف المتحد مشروع قوافل الخير لذوى الإحتياجات الخاصة بجنوب ووسط سيناء لعدد 1100شخص.  شملت الكشف الطبى الكامل على الرمد – العظام – باطنة- أنف وأذن – جراحة – مسالك بولية.  كما تضمنت القافلة صيدلية متكاملة على جميع أنواع العلاج التى يحتاجها المستفيد منها: النظارات الطبية وعمل التحاليل والإشاعات التى يحتاجها المريض.  كذلك العمليات الجراحية وتقديم سماعات لضعاف السمع والأجهزة التعويضية للمحتاجين. هذا فضلا عن توزيع عدد من الملابس الشتوية.
  • في مارس 2022 - مسابقة القرآن الكريم - إستمرارا لتبنى المصرف المتحد سنويا برنامج متكامل لتعهد ورعاية حفظة القرآن الكريم من النشأ إجتماعيا وعلميا ولأول مرة هذا العام إضافة متلازمة داوون وبند القراءات لمن هم فوق 18 سنة بالمحافظات الأتية:-

- منطقة الدلتا 1 وتشمل محافظات ( الغربية – المنوفية- الشرقية – كفر الشيخ )  - منطقةالدلتا 2 وتشمل محافظة الدقهلية  - منطقة الصعيد وتشمل محافظات ( المنيا – سوهاج – بنى سويف- أسيوط )  - منطقة الإسكندرية وتشمل محافظات ( الإسكندرية – مرسى مطروح – البحيرة )  - منطقة مدن القناة وتشمل محافظات ( السويس – الإسماعيلية – بور سعيد – دمياط )  - محافظة جنوب سيناء وتشمل المدن الأتية ( الطور – سانت كاترين والوديان المحيطة – رأس سدر – أبوزنيمة – أبورديس – نويبع – دهب – شرم الشيخ 

  • في ابريل 2022 - كراتين إطعام شهر رمضان بالتعاون مع بنك الطعام المصرى

ساهم المصرف المتحد بدعم الأسر الفقيرة من خلال توزيع عدد 1600 كرتونة بالتعاون مع بنك الطعام المصرى فى المناطق الآتيه:- 

- سانت كاترين والأودية المحيطة بها  - قرية البهنسا والمراكز المحيطة بها  - حالات بنك الطعام بقرى الصعيد  - جمعية مصر بكرة للتنمية بالصف بحلوان 

  • في ابريل 2022 - دعم جمعية رعاية الأيتام بقرية المعنى – محافظة قنا

تماشيا مع خطة إدارة إيثار للمسئولية المجتمعية والإستدامة دعم المصرف المتحد جمعية رعاية الأيتام بقرية المعنى بمحافظة قنا لتقديم مساعدات مادية أو عينية لتوزيعها على الحالات المستحقة فى القرى والنجوع 

  • في ابريل 2022 - الأحتفال بيوم اليتيم - تضامنا مع المبادرة الرئاسية "اولادنا مستقبلنا" ساهم المصرف المتحد فى إحتفالية يوم اليتيم بقيادة المنطقة الجنوبيه العسكريه.
  • في يوليو 2022 – تنظيم اليوم الرياضى لشباب جمعية مصر بكرة للتنمية - قام المصرف المتحد بعمل يوم رياضى لأطفال وشباب جمعية مصر بكرة للتنمية.  حيث تم إستئجار ملعب وعمل مباراة مع فريق المصرف لكرة القدم وتقديم وجبة غذاء وتوفير زى رياضى مع توزيع الميداليات والكأس للفريق الفائز.
  • في اكتوبر 2022 - دعم المعهد القومى للسكر والغدد الصماء.
  • في اكتوبر 2022 - دعم مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى.
  • في نوفمبر 2022 - دعم قرية نجع الجسور – مركز الطود – محافظة الأقصر - تحقيقا لسياسة المسئولية المجتمعية والإستدامة بالمصرف قام المصرف بدعم قرية نجع الجسور – مركز الطود – محافظة الأقصر بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير حي ثتم هدم وبناء 20 منزل سطح مسلح.  كما تم عمل مشروعات تنمية ( مراكب بالموتور – أدوات صيد ) عدد 25 مركب.  كذلك ارسال قوافل طبية للكشف الطبى وعمليات العيون – عمل نظارات طبية – أدوية – قطرات – كشف أطفال – أمراض جلدية – عظام – تحاليل طبية لأهالى القرية.  بالاضافة الي رفع كفاءة عشر منازل بقرية عزبة سيدنا
  • في ديسمبر 2022 - استكمالا لمسيرة التعاون المشترك بين المصرف المتحد ومؤسسة بهية، تم توقيع برتوكول التعاون المشترك بين المصرف المتحد احد اهم المؤسسات الاقتصادية ومؤسسة بهية احد اهم مقدمي الخدمات الطبية المجانية وفقا لمعايير الجودة العالية المطبقة.  وذلك في اطار دعم محاربات بهية والاستعدادات الكبري لافتتاح المستشفي الجديد لمؤسسة بهية بالشيخ زايد.
  •  

تاسعا: جوائز المصرف المتحد الاقليمية والعالمية 

  • في يناير 2022 - منحت مؤسسة جلوبال ايكونوميس البريطانية اشرف القاضي – رئيس المصرف المتحد جائزة القيادة المحترفة للمؤسسات البنكية عن عام 2021

Leadership Outstanding Contribution Towards Banking Sector

المعايير الست لمنح الجائزة الدولية  

جاءت الجائزة الدولية القيادة المحترفة للمؤسسات البنكية 2021

 Leadership Outstanding ContributionTowards Banking Sector

نتيجة لست مؤشرأت اداء دولية للمصرف المتحد تحت قيادة اشرف القاضي علي مدار خمس سنوات من 2016 حتي 2021 هم: التطوير التنظيمي - نمو المؤسسة في ظل تطبيقات الحوكمة والاقتصاد المستدام - تطبيقات الحلول الابتكارية للهندسة المالية - التوسع الاستراتيجي - تاهيل المنظومة التعليمية والتدريبية لخلق قيادات مستقبلية – الاعلام المؤسسي.

  • في سبتمبر 2022 - اعلنت مجلة انترناشونال فينانس IMF الانجليزية فوز المصرف المتحد بجائزة " أفضل القنوات المصرفية الإلكترونية - مصر 2020".  وذلك تتويجا لجهوده المستمرة في تقديم حزمة الحلول البنكية والمنتجات المصرفية عبر آليات وقنوات اليكترونية مبتكرة بالسوق.

جاء اختيار مجلة انترناشونال فاينانس IMF   للمصرف المتحد بناء علي عدد من المعايير العالمية الصارمة والتقييم الدقيق من قبل لجنة عاليا مكونة من خبراء عالميين في مجال الخدمات الالكترونية، لنوعية الخدمات والحلول البنكية والمصرفية التي يقدمها المصرف المتحد لدعم قاعدة عملائه الكبيرة سواء للأفراد والشركات باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.

  • في اكتوبر 2022 - اقامت شركة رخاء للاستثمار الزراعي – السعودية، برئاسة الشيخ عبد الله بن ابراهيم بن عبد الله الخريف تكريم استثنائي للمصرف المتحد، كشريك استراتيجي بهدف تسليط الضوء علي سياسته الداعمة للاستثمارات العربية والتوسع في الانتاج الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية وسلاسل القيمة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي محليا ورفع معدلات التصدير عالميا.
  • في اكتوبر 2022 - شهدت الدكتورة نيفين القباج – وزيرة التضامن الاجتماعي - نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي مراسم اطلاق اول ملتقي لمؤسسة بهية لسرطان الثدي يضم المؤسسات والافراد من شركاء النجاح. وعلي هامش الملتقي تم تكريم المصرف المتحد برئاسة اشرف القاضي علي شراكته الاستراتيجية لمؤسسة بهية منذ انشاؤها.  حيث قامت الدكتورة نيفين القباج بتسليم جيهان ابو حسين – رئيس ايثار للتنمية المجتمعية - درع مؤسسة بهية تقديرا لدور المصرف المتحد وادارة ايثار للتنمية المجتمعية الكبير والداعم لصحة المراة في مختلف محافظات مصر.  وذلك بحضور مايا مرسي – رئيس المجلس القومي للمراة -وتامر شوقي – رئيس مجلس ادارة مؤسسة بهية وماجد حمدي  عضو مجلس ادارة مؤسسة بهية والدكتور حسام موافي.