أخبار اقتصادية

ما هي تحركات البنوك بعد قرار المركزي برفع سعر الفائدة 3%؟

بحث أسعار الفائدة
بحث أسعار الفائدة

تبدأ لجان الأصول والخصوم «الألكو» اجتماعاتها في البنوك لتحديد أسعار الفائدة الجديدة على الشهادات والأوعية الادخارية وقروض الأفراد، وذلك بعد قرار لجنه السياسة النقدية بالبنك المركزي برفع الفائدة 3%.
كما أنه تم رفع أسعار الفائدة على الشهادات متغيرة العائد تلقائيًا، وذلك عقب قرار البنك المركزي برفع الفائدة 3% في آخر اجتماع له خلال العام الحالي، والتي ارتفعت إلى 16.5% في بنكا الأهلي المصري ومصر، وهي الأعلى في الشهادات المتغيرة بالسوق المصري.

وفي سياق متصل قال حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، في تصريحات خاصة لـ«بنكي» إنه تم رفع أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية بالبنك إلى 17% سنويًا منذ أسبوع، مضيفًا أنه لا نيه لطرح أوعية جديدة خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أن البنك يدرس السوق.

من جانبه، قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر، إن البنك لم يتخذ أي قرار حتى الآن بشأن تغيير أسعار الفائدة على الشهادات والأوعية الادخارية.  

وقرر البنك المركزي يوم الخميس الماضي رفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس على الإيداع والإقراض، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ليصبح عند مستوى 16.25 و17.25 و%16.75 على الترتيب، والائتمان والخصم عند %16.75.