أخبار اقتصادية

5 بنوك مركزية عربية ترفع أسعار الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي

أسعار الفائدة
أسعار الفائدة

قررت 5 بنوك مركزية عربية رفع أسعار الفائدة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بزيادتها للمرة السابعة خلال العام الحالي.
وقرر الاحتياطي الاتحادي الأمريكي مع نهاية اجتماعه أمس الاربعاء، زيادة معدل الفائدة بواقع 50 نقطة أساس إلى نطاق بين 4.25% و4.5%.

وأعلن البنك المركزي السعودي رفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس.

وأوضح البنك، في بيان له، أنه قرر رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء /الريبو/ بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00 بالمئة، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس /الريبو العكسي/ بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50 بالمئة. وأضاف البيان أن هذا القرار يأتي اتساقا مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

وقرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 4.75% إلى 5.25%، كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 4.50% إلى 5%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 5.5% إلى 6%، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6% إلى 6.5%.

وذكر مصرف قطر المركزي، في بيان، انه قرر اعـتبـارًا من يوم الخميس رفع سعر فائدة المصرف للإيداع بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 5%، ورفع سعر فائدة المصرف للإقراض بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 5.5%، ورفع سعر إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 5.25%.

كما قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس – من 3.9% إلى 4.4%، وذلك اعتبارًا من يوم غد الخميس.

وقرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

هذا وقد أعلن البنك المركزي العٌماني، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5% وهي نفس النسبة التي أعلنها الفيدرالي الأمريكي.

وقال البنك في بيان عبر موقعه الرسمي أنه قام  بدءا من الخميس بزيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الأمريكي، وهي 50 نقطة أساس، ليصبح 5%.