التمويل والبنوك

التجاري الدولي - مصرCIB يدعم جهود الدولة في التحوّل للطاقة المتجددة

التجاري الدولي -
التجاري الدولي - مصرCIB

قام البنك التجاري الدولي – مصر (CIB)– أكبر بنك قطاع خاص في مصر – بالمساهمة في تمويل شركة "أمونت" لطاقة الرياح، بهدف إطلاق مشروع لتوليد الطاقة المتجددة بقدرة 500 ميجاوات على سواحل منطقة البحر الأحمر. 

ويأتي ذلك في ضوء الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27)، ودعمًا لاستراتيجية مصر فيما يخص التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتماشيًا مع إطلاق الحكومة المصرية لبرنامج "الترابط بين موارد المياه والطاقة والغذاء" (NWFE)، والذي من المتوقع أن يبدأ انشائه في ديسمبر 2022، وأن يستمر لمدة 30 شهرًا. 

وبصفته بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلي وبنك الحساب المحلي، يعمل CIB متحالفا مع اتحاد  من المؤسسات الدولية، متضمنا بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC)، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، بالإضافة إلى بنك "ستاندرد تشارترد"، "مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية"، و"بنك سوميتومو ميتسوي ترست"، كمقرضين تحت غطاء نيبون لتأمين الصادرات والاستثمارات (NEXI). 

جدير بالذكر أن مزرعة الرياح التي سوف توّلد طاقة بقدرة 500 ميجاوات، والتي ستقوم بتطويرها شركة "أميا باور" الاماراتية بالشراكة مع "سوميتومو كوربوريشن"، ستعد واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة المتجددة في مصر وإفريقيا، مما سوف يلعب دورًا بارزًا في تحقيق الهدف الأساسي لإطلاق هذا المشروع، وهو خدمة آلاف المصريين من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية في مصر، بالإضافة إلى تسريع التحول للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. 

إن خبرة CIB الواسعة في مجال الطاقة المتجددة، فضلًا عن مشاركته الجادة في هذا المشروع المحوري، هما بمثابة برهانًا واضحًا على التزامه المستمر بالحفاظ على مكانته المنفردة بشأن التحرك نحو الاستدامة، وتأكيدًا على سعيه الدائم إلى تعزيز تمويل الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG).