التمويل والبنوك

البنك المركزي: الاحتياطي الأجنبي يرتفع لـ33.411 مليار دولار بنهاية أكتوبر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري، إن صافي الإحتياطيات الدولية ارتفع بقيمة 213 مليون دولار خلال شهر أكتوبر الماضي. 

وأوضح المركزي أن الاحتياطي الأجنبي ارتفع إلى 33.411 مليار دولار في نهاية أكتوبر 2022 مقارنة مع 33.198 مليار دولار فى نهاية سبتمبر السابق عليه. 

وأكد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، فى تصريحات سابقة أن البنك المركزي يستهدف إعادة بناء الاحتياطيات الدولية على نحو تدريجي ومستدام، خلال الـ4 سنوات القادمة، مشيرًا إلى أن السياسة النقدية تستهدف السيطرة على التضخم حتى يصل إلى المستهدفات السابقة للبنك المركزي المصري. 

وكانت مصر توصلت مع صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات الاقتصادية الشاملة والإصلاحات التي سيتم دعمها بترتيب تسهيل الصندوق الممدد (EFF)  لمدة 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار. 

ويهدف التمويل الجديد إلى حماية استقرار الاقتصاد الكلي والقدرة على تحمل الديون، وتحسين مرونة مصر في مواجهة الصدمات الخارجية، وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي، وتكثيف الإصلاحات التي تدعم النمو وخلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص. 

ومن المتوقع أن تحفز ترتيبات صندوق النقد الدولي حزمة تمويل كبيرة متعددة السنوات، بما في ذلك حوالي 5 مليارات دولار في السنة المالية 2022/ 2023، والتي تعكس الدعم الدولي والإقليمي الواسع لمصر. 

كما طلبت السلطات المصرية تمويلًا في إطار مرفق الصمود والاستدامة الذي تم إنشاؤه حديثًا، والذي يمكن أن يوفر ما يصل إلى مليار دولار إضافي لمصر. 

الأكثر مشاهدة