أخبار اقتصادية

عبورلاند: تدبير العملة اللازمة لمستندات التحصيل بعد تحرير سعر الصرف أفضل بكثير

تحرير سعر الصرف
تحرير سعر الصرف

قالت شركة عبورلاند للصناعات الغذائية، إنه مما لا شك فيه، أن تدبير العملة الللازمة لمستندات التحصيل بعد تحرير سعر الصرف أفضل بكثير وأن توفير العملة اللازمة بالبنوك لتدبير مستندات التحصيل يتحسن يوم بعد يوم. 

جاء ذلك فى إفصاح للبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، ردًا على الخبر المنشور في الإعلام عن توقف الإنتاج في مصانع عبورلاند، حيث أوضحت الشركة أنه تم توقف العمل والإنتاج أيام السبت والأحد والإثنين في مصانع الجبن الأبيض فقط، وذلك بسبب تأخر الإفراج الجمركي لمنتج زيت النخيل، وتم إستئناف الإنتاج من يوم أمس الثلاثاء بشكل طبيعي وتم الإفراج عن شحنة من زيت النخيل. 

وأضافت الشركة أنه، بخصوص تأثير ذلك على نتائج أعمال الشركة، تتوقع الإدراة بعدم وجود اي تاثير سلبي على الشركة بسبب أن الربع الاخير من السنة عادة يكون الإنتاج وحجم الطلب والإستهلاك أقل من باقي السنة باللإضافة الى توفر كل منتجات عبورلاند في السوق بشكل طبيعي ولدينا مخزون من مدخلات الإنتاج التي تؤمن سير الإنتاج بشكل إعتيادي. 

وكان البنك المركزي المصري، قرر الخميس الماضي، الإلغاء التدريجي لاستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد، على أن يكون الإلغاء الكامل في ديسمبر 2022، أي خلال شهرين، ليكون هذا القرار بمثابة حافز لدعم النشاط الاقتصادي على المدى المتوسط. 

كما أعلن البنك المركزي، في كتاب دوري يوم الخميس، عن زيادة قيمة الشحنات المستثناة من قرار فتح الاعتمادات المستندية من 5 آلاف دولار إلى 500 ألف دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى، حيث جاء هذا القرار  تزامنا مع رفع سعر الفائدة 2% في اجتماع استثنائي للجنة ليصل إلى 13.25% على الإيداع، و14.25% على الإقراض.