أخبار اقتصادية

المركزي الصيني تبقي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

أبقى المركزي الصيني اليوم الخميس، على أسعار الفائدة الرئيسية في الصين دون تغيير للشهر الثاني على التوالي، في ظل تراجع قيمة اليوان أمام الدولار مما يحد من مساحة الحركة أمام السياسة النقدية. 

وقرر البنك استمرار الفائدة الرئيسية على قروض السنة الواحدة الأولية عند 3.65 %، في حين أبقى على الفائدة على قروض السنوات الخمس عند 4.30 %، وكان قد تم خفض هذه الفائدة في أغسطس ومايو الماضيين بمقدار 15 نقطة أساس في كل مرة، وفي يناير الماضي بمقدار 5 نقاط أساس. 

يذكر أنه يتم تحديد الفائدة على القروض الأولية بشكل شهري على أساس الطلبات المقدمة من 18 بنكا إلى البنك المركزي في الصين، رغم أنه يمتلك سلطة على تحديد الفائدة، وقد تم اللجوء إلى هذه الآلية، لتحديد أسعار الفائدة في الصين، كبديل للآلية التقليدية في أغسطس 2019. 

وأجلت الصين في وقت سابق من الأسبوع الحالي، نشر بيانات إجمالي الناتج المحلي للربع الثالث من 2022 دون ذكر أسباب، حيث تزامن موعد نشر البيانات مع اجتماعات الدورة العشرين لمؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم في الصين. 

ومن المتوقع إعلان نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثالث بنسبة 3.4 %، وهو ما سيكون أقل كثيرا من المعدل المستهدف لـ 2023 ككل وهو 5.5 %، وفي الأسبوع الماضي أعلن صندوق النقد الدولي، أنه يتوقع  نمو الاقتصاد الصيني خلال 2023 بنسبة 3.2 %، بعد أن كان يتوقع 4.4 % قبل 6 أشهر تقريبا. 

 

الأكثر مشاهدة