أخبار اقتصادية

تامر بدر: مناهج البنوك تجاه تحديات خدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

البنك الأهلي المصري-NBE
البنك الأهلي المصري-NBE

قال تامر بدر مدير برامج التمويل والشراكات للمشروعات الصغيرة والمتوسطه بالبنك الأهلي المصري،إن من أجل خدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفاعلية، اتجهت البنوك الى تغيير طريقتها في أداء الأعمال وإدارة المخاطر في كل مرحلة من مراحل سلسة القيم المصرفية،يبدأ ذلك بالعمل على فهم السوق وكيفية إختلافها  عن كل من أنشطة التجزئة والمعاملات التجارية. وبالنسبة لتطوير المنتجات والخدمات، بدأت البنوك في فهم أن المعاملات المصرفية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة تعني ما  أكبر بكثير من إقراض تلك المشروعات والقيام بالتالي بتحديد الأولويات الخاصة بالمنتجات والأدوات غير الإقراضية من أجل تحقيق القيمة الكلية للعملاء. 

وأضاف تامر أن تقارير البنوك الرئيسية تشير إلى أن أكثر من 60 في المائة من إيرادات معاملاتها الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة تأتي من منتجات وأدوات غير ائتمانية. 

وفى نفس السياق أكد تامر على ان  البنوك توصلت إلى طرق لإدارة كل من التكاليف والمخاطر في سياق اكتساب وفرز العملاء.فالحافظةالراهنةللبنك تتيح نقطة بدايةبتكلفةمنخفضةمن أجل خلق أعمال جديدةكما تقدم مصدر للمعلومات والبيانات القيمةالتي تمكن البنك من عمليات الفهم والتنبؤ بالمخاطر المرتبطة بعملائها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة. والواقع أن تنمية القدرة على التنبؤ بالمخاطر بدون المعلومات المالية التي يمكن الاعتماد عليها بصورة تامة،وذلك باستخدام أدوات مثل درجات التصنيف الائتماني،قد مكنت البنوك من تحقيق قد رأكبر من الفعالية في فرز العملاء المحتملين. 

وفي سياق خدمة عملائها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تقوم البنوك بتحسين الكفاءة من خلال تطبيق نهج استهداف أكبر فئات من العملاء في السوق بشأن مؤسسات الأعمال الأصغر حجما مع استخدام القنوات المباشرة لتقديم الخدمات حسب الاقتضاء. كما تقوم البنوك ببناء قاعدة إيراداتها عن طريق تحديد أولويات البيع المتبادل للأدوات المالية الخاصة بالعملاء الحاليين. 

وأخيرا، تقوم البنوك بتكييف تكنولوجيا المعلومات وأدوات نظام إمداد الإدارة بالمعلومات وبناء القدرات اللازمة لتحقيق فعالية استعمال هذه الأدوات في إدارة المعلومات والمعرفة لخدمة سوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وخاصة ما يتعلق بفهم الربحية والمخاطر. 

وتوضح تجربة بنوك فردية مثل البنك الأهلي المصري ( المناهج المبتكرةالمطبقةبشأن العمليات المصرفيةالخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وتتضمن بعض هذه الابتكارات تقسيم الخدمات المتعددة المستويات والمشاركة المبتكرة في تمويل إحتياجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.