أخبار اقتصادية

«نور الزيني» تحصل على شهادة INVESTMED في مجال إدارة الأعمال المستدامة

د. نور الزيني
د. نور الزيني

حصلت د. نور الزيني، رئيس قطاع الاتصال المؤسسي والمسؤولية المجتمعية ببنك قناة السويس، على شهادة برنامج "إنفیستمید" التدریبي في مجال إدارة الأعمال المستدامة والذى تم تقديمة لدول مصر ولبنان وتونس على مدار 4  أربعة أشهر. 

ومشروع INVESTMED هو مشروع مموّل بشكل مشترك في إطار برنامج ENI / CBC / MED الذي يهدف إلى مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، ودعم فرص الأعمال التجارية الجديدة والمستدامة للشباب والمرأة لدول مصر ولبنان وتونس. 

و الجدير بالذكر بأن إتحاد الاعمال المصرية الأوروبية CEEBA - هى الشريك التنفيذي للمشروع بجمهورية مصر العربية، وقد تم تقديم تدريب SBM من قبل هيئة تدريس ذات خبرة عالية، والتي تشمل فريق التدريس والابحاث من جامعة LUMSA بإيطاليا وغيرها من الجامعات وكذلك معاهد البحوث والمؤسسات الدولية  الأخرى. 

وأطلقت INVESTMED برنامجها التدريبي حول إدارة الأعمال المستدامة (SBM) للتأثير بشكل إيجابي على الشركات الناشئة والشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الصناعات الخضراء والزرقاء والإبداعية والثقافية. 

ويهدف البرنامج إلى بناء مهارات المديرين المستدامين، وإتاحة الفرصة للمشاركين للتعارف على أصحاب الاعمال والمهنيين في دول متعددة، كما يستهدف إتاحة الفرصة للمشاركين لتلقي تدريب وتوجيه فردي، وإتاحة الفرصة لابتكار أفكار مشروعات جديدة وعرضها على المستثمرين وايضًا إتاحة الفرصة للشركات الناشئة والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للحصول على المِنح في إطار مشروع إنفیستمید. 

تم إتاحه التدريب عبر أكثر من 17 محاضرة الكترونية تفاعلية واختبارات الكترونية ولقاءات أسبوعية الكترونيه بين المشاركين من عدة دول، كما تم تقسيم المشاركين إلى فرق عمل لتحليل نماذج الأعمال ودراسة الحالة للمؤسسات الإبداعية والثقافية التي تقوم بانتاح أو إعادة تدويرأو توزيع أو تسويق لمنتجات أو خدمات مستوحاة من التراث أو الفن أو التاريخ الثقافي وعمل تحليل تفصيليي للرؤية والرسالة للشركة وأيضا إعداد التحليل الرباعي (مواطن القوة والضعف والفرص والمخاطر)، وربط أنشطة الشركة / المؤسسة محل الدراسة بأهداف التنمية المستدامة وعرض توصيات للشركات تساعدها على الاستدامة. 

 شملت المحاضرات المهارات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة لجدول أعمال الأمم المتحدة ومنها أهمية البيانات للتنمية المستدامة وإجراءات لمكافحة تغير المناخ وتحقيق المساواة بين الجنسين وأنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة. 

و ايضًا مجموعة من المهارات الإستراتيجية لإدارة الأعمال المستدامة ومنها مبادئ إدارة المشروع، نموذج عمل مستدام، الإفصاح غير المالي، التمويل المستدام، المنح والقروض للأعمال المستدامة.