التمويل والبنوك

تعليمات جديدة من المركزي حول استخدام أرصدة العملة الأجنبية في البنوك في عمليات الاستيراد

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

عقد البنك المركزي المصري امس الاثنين اجتماعًا برئاسة جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي للأستقرار المصرفي وبحضور المسئولين عن إدارات عمليات التمويل التجاري والألتزام بالبنوك.
واشار المركزي أنه فيما يخص الأرصدة القائمة بالعملة الأجنبية في البنوك المحلية يتم قبول إستخدام الأرصدة القائمة بالعملة الأجنبية (الغير ناتجة عن نشاط العميل الأساسي) في حسابات الشركات المستوردة اوالشركاء والمساهمين أو الشركة الأم أو الشركات التابعة أو الشقيقة حتى تاريخ 2022/9/19 فقط في تنفيذ طلبات العمليات الإستيرادية (المعلقة) طرف البنوك - ودون الرجوع للبنك المركزي.

 وفقا للمحددات التالية: 

  • في حالة وجود الأرصدة في حساب الشركة المستوردة، يتم إستخدامها لتنفيذ العملية الإستيرادية مباشرة.
  • في حالة وجود الأرصدة القائمة في حساب أي من الشركاء (في حالة شركات الأشخاص) أو المساهمين (في حالة الشركات المساهمة) أو في حساب الشركة الأم أو الشركات التابعة أو الشقيقة، يتم إستخدامها في تنفيذ العمليات الإستيرادية للشركة المستوردة بعد إستيفاء المستندات الدالة على العلاقة بين الأطراف، وعلى ان يتم بيع العملة الأجنبية للبنك وإعادة بيعها من جانب البنك للشركة بنفس سعر الصرف دون هامش البيع أو الشراء.
  • في حالة وجود أرصدة العميل أو الشركاء أو المساهمين أو الشركة الأم أو الشركات التابعة أو الشقيقة في بنوك مختلفة، يتم تحويل المبالغ للبنك الذي يحتفظ بالعملية الإستيرادية المعلقة طرفه، مع التعزيز عن طريق البنوك المحولة من خلال السويفت أن المبلغ المحول تم إيداعه قبل أو بحد أقصى 2022/9/19.
  • لا يتعين الرجوع للبنك المركزي قبل التنفيذ في حالة أن البضائع المستوردة ضمن ال 13 سلعة التي تتطلب العرض المسبق على البنك المركزي قبل التنفيذ، شريطة التحقق من جانب البنك الأرصدة المستخدمه تم إيداعها بحد أقصى يوم 2022/9/19.
  • غير مسموح بإستخدام أي مبالغ أو أرصدة بالعملة الأجنبية (غير ناتجة من نشاط العميل الأساسي) في تنفيذ العمليات الإستيرادية بعد إستنفاذ الأرصدة القائمة بالحسابات حتى تاريخ 2022/9/19.

 

ألية التنفيذ: 

  • يقوم كل بنك بحصر العمليات المعلقة طرفه والتنسيق مع العملاء للتنفيذ بإستخدام الأرصدة القائمة
  • بعد التحقق من إستيفائها للشروط والمحددات المذكورة أعلاه. إيضاح: في حالة الإلتزامات القائمة على البنك (إعتماد مستندي مفتوح بالفعل أو مستندات تحصيل معززة قائمة)، يتم الإستمرار في التدبير من موارد البنك عند حلول أجل السداد.

 

ملحوظة هامة:   

  • يتعين مراعاة وضوح العملية بالكامل لقبول إيداعات نقدية من أشخاص طبيعيين بالعملة الأجنبية في حسابات شركات محلية والتحقق من توافقها مع القانون فيما يخص التعامل داخل مصر بالعملة الأجنبية

الأكثر مشاهدة