التمويل والبنوك

التجارى الدولى-مصر أفضل بنك مستدام لعام 2022 بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا من MEED

البنك التجارى الدولى
البنك التجارى الدولى

فاز البنك التجاري الدولي-مصر (CIB)، بجائزة أفضل بنك مستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حفل توزيع جوائز «MEED» للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022 عن دعمه الطويل الأمد للتمويل المستدام من خلال القروض الخضراء والشمسية والبيئية والاجتماعية والحوكمة العالمية.
وأعلنت المجلة، إن البنك يعد أول بنك في مصر يستضيف مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 في نوفمبر، وإصدار سندات خضراء للشركات، حتى المقر الجديد “للتجاري الدولي” يلتزم بمعايير الاستدامة الخضراء مع امتياز مؤسسة التمويل الدولية (IFC) في التصميم من أجل كفاءة أكبر والتي تدل على كفاءة استخدام الموارد، كما يوفر المبنى الرئيسي للبنك استهلاك الطاقة بنسبة 41.7٪ واستهلاك المياه بنسبة 29.7٪، كما يوجد توفير إضافي في استخدام المواد بنسبة 25.2٪.

وفي يونيو 2021، فتح البنك التجاري الدولي اشتراكات لأول سند أخضر في مصر يتم إصداره في السوق المحلي، بعد الحصول على موافقة من هيئة الرقابة المالية بقيمة 100 مليون دولار أمريكي في شكل سندات بسعر ثابت غير قابل للاستدعاء.


وتتوافق عائدات السندات الخضراء مع العديد من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) التي تتماشى أيضًا مع استراتيجية الاستدامة الداخلية الخاصة بالبنك التجاري الدولي.

كما يهتم البنك بتمويل المشاريع التي تحد من التلوث عبر برنامج تمويل مكتب الامتثال البيئي، والذي يساهم فى دعم المصانع التي تروج لتقنية توفير الطاقة ومنع التلوث وكفاءة الموارد.

كما يقدم برنامج تطوير الأعمال التجارية الزراعية أيضًا دعمًا مدعومًا للتنمية الزراعية يهدف إلى تحديث القطاع الزراعي المصري، كما أصبح CIB من الموقعين المؤسسين على المباديء المصرفية المسؤولة ضمن برنامج الأمم المتحدة للمناخ، كما التزم البنك التجاري الدولي بدعم انتقال انبعاثات غازات الدفيئة التشغيلية والمنسوبة من محافظ الإقراض والاستثمار الخاصة به لتحقيق صافي صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050 أو قبل ذلك.