أخبار اقتصادية

السيرة الذاتية لـ «هشام عز العرب» مستشار محافظ البنك المركزي الجديد

هشام عز العرب مستشار
هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي

سادت حالة من التفاؤل داخل أوساط القطاع المصرفي بعد خبر تعيين هشام عز العرب مستشارًا لمحافظ البنك المركزي الجديد، وذلك بعد أيام قليلة من تعيين حسن عبدالله، قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي المصري،  السيرة الذاتية لهشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي المصري الجديد.

السيرة الذاتية لـ “هشام عز العرب” مستشار محافظ البنك المركزي

تخرج هشام عز العرب من جامعة القاهرة، ليبدأ مسيرته المهنية في عدد من البنوك المصرية عام 1977. 

وفي عام 1983، انتقل "عز العرب" ليعمل في كبرى المؤسسات والبنوك العالمية، حيث شغل منصب مساعد نائب رئيس شركة "merril lynch" للخدمات التمويلية العالمية  في نيويورك خلال الفترة من أغسطس 1986 وحتى ديسمبر 1989.

ثم أنتقل "عز العرب" ليشغل منصب العضو المنتدب لجي بي مورغان – لندن، منذ يناير 1990 وحتى مارس 1997، تولى بعد ذلك منصب العضو المنتدب لدويتشه بنك – لندن، خلال الفترة من مايو 1997 وحتى مارس 1999.

وفي العام ذاته، انضم "عز العرب" كنائب للعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي، ليتنقل بعد ذلك للعمل كعضو مجلس إدارة في البنك عام 2001.

ونظرا لمسيرته المهنية المتميزة، شغل هشام عز العرب منصب رئيس إتحاد بنوك مصر  خلال الفترة من  2013 وحتى 2016 وكذلك منذ 2017 وحتى 2020.

وخلال فترة عمل "عز العرب" في البنك التجاري الدولي، استطاع قيادة فريق من الكفاءات وأصحاب الخبرات في العمل المصرفي والذين نجحوا في تحويل البنك  من مجرد بنك تجاري إلى أكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر تتصدر حاليًا القطاع المصرفي من حيث الإيرادات، والربحية، وصافي القيمة، والحصة السوقية من الودائع. 

حيث نجح البنك تحت قيادة "عز العرب" في توفير الخدمات المالية والمصرفية لملايين العملاء في جميع ربوع مصر بداية من خدمات الأفراد مرورًا بالشركات الصغيرة والمتوسطة حتى كبرى المؤسسات ضمن قائمة أكبر 500 شركة في مصر. 

وتحول البنك التجاري الدولي، وهو أكبر شركة مدرجة في البورصة المصرية من حيث القيمة السوقية، إلى بؤرة اهتمام المستثمرين الدوليين الباحثين عن فرص الاستثمار في مصر، إلى جانب تحوله لنموذج يحتذى به في العمل المصرفي بين بنوك الأسواق الناشئة.

وقد حرص هشام عز العرب على تبنى البنك التجاري الدولي لثقافة متميزة على مدار 15 عامًا، حيث تقوم تلك الثقافة على مزج روح المبادرة والابتكار والمغامرة مع توظيف أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في العمل المصرفي. 

وبالفعل أثمرت تلك الجهود عن امتلاك البنك قدرات تنافسية هائلة جعلت منه جهة توظيف رائدة، خاصة بعد أن طبق البنك نظام إثابة وتحفيز الموظفين عام 2006 وهو البرنامج الأول من نوعه للعاملين في قطاع البنوك، والذي يستفيد منه ما يزيد عن 80% من موظفي البنك التجاري الدولي، وبالتالي تحقيق مردود إيجابي للموظفين وجميع الأطراف ذات العلاقة.

 كما نجح البنك من خلال جهود التطوير المستمرة لمهارات وكفاءة موظفيه في أن يحصد المركز الـ 90 ضمن قائمة مجلة فوربس لأفضل "500 شركة توظيف العالم".

وفي إطار سعي البنك لتعزيز القيم الاجتماعية المشتركة، ساهم "عز العرب" في إطلاق مؤسسة البنك التجاري الدولي عام 2010 وهي المؤسسة الرائدة في توفير خدمات الرعاية الصحية فائقة الجودة للمجتمعات والمناطق التي تفتقر لمثل هذه الخدمات. 

وقد ساهم هشام عز العرب أيضًا بدور محوري في توجيه وإطلاق المبادرات والبرامج التعليمية وتعزيز أطر التعاون بين البنك التجاري الدولي وعدد من المؤسسات التعليمية من أجل توفير مختلف الفرص التعليمية، ومن بينها إطلاق البنك أستاذية البنك التجاري الدولي في مجال البنوك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية.

وقد حصد البنك التجاري الدولي تحت قيادة "عز العرب" العديد من الجوائز الدولية المرموقة ومن أبرزها جائزة "أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم" لعام 2018 من "جلوبال فاينانس"، بالإضافة إلى حصوله على نفس فئة الجائزة لأفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم قبل ذلك بعام واحد، ما يجعله أول بنك في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط يتم اختياره لتلك الجائز المرموقة.

وتكليلا لجهوده، فاز هشام عز العرب بجائزة "أفضل رئيس تنفيذي" لعام 2019 من مجلة "جلوبال انفستور" إلى جانب جائزة "التميز في مجال الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط" لعام 2016، فضلًا عن جائزة "أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا" من مؤسسة إيميا فاينانس لعام 2014.

وإلى جانب مناصبه المذكورة، شغل "عز العرب" أيضا منصب الرئيس المشارك للمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع "لمعهد التمويل الدولي"، إلى جانب عضويته في المجلس الاستشاري الإقليمي لمؤسسة "ماستركارد" الشرق الأوسط. 

كما يشغل "عز العرب" أيضًا منصب رئيس مجلس أمناء "مؤسسة البنك التجاري الدولي"، ومنصب العضو غير التنفيذي بمجلس إدارة "فيرفاكس أفريقيا"، بالإضافة إلى منصب العضو غير التنفيذي لشركة "Ripplewood Advisors MENA Holdings Limited".

وفي فبراير 2021 أسس هشام عز العرب شركة أتش إي للاستشارات ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة. 

وبخبرته التي تمتد لأكثر من أربعون عامًا في مجال العمل المصرفي على الصعيد الدولي في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، يقوم عز العرب بتقديم الاستشارات في مجالات استراتيجيات النمو وتعبئة الموارد وإدارة المخاطر المالية، بالإضافة يحرص عز العرب على دعم شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من خلال إمدادها بالاستشارات لتنمية مواردها المالية والاستشارات الاستراتيجية.