أخبار اقتصادية

«باكين» تختار «الأهلى فاروس» لدراسة صفقات الاستحواذ المقدمة والمحتملة

الأهلى فاروس
الأهلى فاروس

قالت شركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين»، إن مجلس الإدارة قرر فى اجتماعه أمس الثلاثاء، اختيار بنك الاستثمار الأهلى فاروس للقيام بالدور المنوط به للتفاوض والمفاضلة بين عروض الاستحواذ المقدمة والمحتملة للوصول لأعلى قيمة ممكنة لسعر السهم بما يضمن حقوق جميع المساهمين.
وأوضحت الشركة فى إفصاح للبورصة المصرية، أن اختيار الأهلى فاروس جاء بعد الإطلاع على تقييمات العروض المقدمة من بنوك الاستثمار والتى تتضمن التقييم الفنى ووالتقييم المالي.

وكانت الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات "سايبس" تقدمت بعرض شراء غير ملزم على للاستحواذ أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين" بسعر مبدئي بين 17.5 إلى 18. جنيه للسهم.


وأرسلت الشركة خطابًا لباكين بعرض الاستحواذ على 100% من رأس المال المصدر لشركة باكين مخصوما منها عدد الأسهم اللازمة لاستمرار قيد الشركة في البورصة، على أن يبلغ الحد الأدنى لتنفيذ الاستحواذ نسبة 60% من رأس المال المصدر للشركة "عرض الشراء الإجباري".

واقترحت شركة سايبس سعر مبدئي للسهم يتراوح بين 17.5 و18.5 جنيه للسهم، بنسبة زيادة تتراوح بين 11 و17% من سعر إغلاق تداول أسهم شركة باكين بالبورصة بجلسة الثلاثاء 26 يوليو الماضي، وبزيادة تتراوح بين 10 و15% من العرض المقدم سابقا من شركة أخرى، وفقا للخطاب.

وفى سياق متصل وخلال أغسطس الحالى، أعلنت شركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين"، أن شركة سايباد للاستثمار الصناعي أرسلت تعديل لعرض الشراء غير الملزم للاستحواذ على باكين إلى 18.75 جنيه للسهم بدلا من 16.5 جنيه للسهم.


وبحسب بيان من شركة باكين، فإن شركة سايباد اقترحت في خطابها المرسل لهم تعديل قيمة السهم دون الإخلال بالشروط أو التحفظات الواردة بالخطاب، من متوسط إغلاق السهم خلال الثلاثة أشهر الماضية بقيمة 15.22 جنيه للسهم.

وكانت شركة سايباد، أعلنت نيتها في التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهم باكين خلال يوليو الماضي، بحد أدنى 51% وحتى 90% من أسهم الشركة.

ويبلغ رأسمال المصدر لشركة باكين حاليًّا 240 مليون جنيه موزعًا على 24 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها عشرة جنيهات للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدة كيانات؛ أبرزها الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (المساهم الأكبر) التى تستحوذ على نسبة 44.63 %، كما يستحوذ بنك مصر بنسبة 10.52%.

كما تستحوذ شركة إيه إم إن للاستثمار الصناعى على 7.73%، كذلك تسهم برايروود كابيتال بارتنزر بنسبة 3.25%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%.
 

الأكثر مشاهدة