بنوك 24

«البنك المركزي»: 60.9 تريليون جنيه قيمة التسويات اللحظية بين البنوك بنهاية يوليو

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزى المصري أن قيمة المدفوعات المنفذة بين البنوك بالعملة المحلية على نظام التسوية اللحظية (RTGS) بلغت 60.919 تريليون جنيه خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي لنحو 1.651 مليون عملية.


وكشف تقرير للبنك المركزى، اليوم الأحد، أن عدد العمليات خلال شهر يوليو فقط سجل 204.417 ألف عملية بقيمة 7.919 تريليون جنيه، فيما بلغ عدد العمليات خلال شهر يناير 242.552 ألف عملية بقيمة 7.440 تريليون جنيه، وخلال شهر فبراير سجلت 229.684 ألف عملية بقيمة 6.927 تريليون جنيه.

ويستخدم نظام التسوية اللحظية (RTGS) في تسوية أوامر الدفع عالية الأهمية، كبيرة القيمة والتى تتم داخل نطاق الدولة، وعادة ما يعتبر نظام التسوية اللحظية هو نظام الدفع الأهم داخل أي دولة، وعليه فإنه يعرف بأنه ضمن أنظمة الدفع ذات الأهمية النظامية وذلك نظرا لتأثيرها الممتد إلى العديد من الأنظمة الأخرى.

ويعتبر نظام التسوية اللحظية نظام دفع ذا أهمية نظامية لأنه يعمل من خلاله عمليات كبيرة الحجم والأهمية لدرجة أن المخاطر المحيطة بالنظام كفيلة للتأثير سلبا على الاقتصاد ككل، وكذلك فإن الحد من تلك المخاطر يؤثر إيجابا على كفاءة تداول السيولة النقدية داخل الاقتصاد ككل.

وبدأ البنك المركزى المصرى العمل بنظام التسوية اللحظية اعتبارا من يوم 15 مارس 2009، وتم تصميم نظام التسوية اللحظية في مصر وفقا لأحدث المفاهيم والنظريات الاقتصادية للمدفوعات كبيرة القيمة، مدعومة بأفضل التقنيات التكنولوجية.

 

الأكثر مشاهدة