بنوك 24

المركزي الأوروبي يرفع معدل الفائدة بنصف نقطة أساسية للمرة الأولى منذ 2011

المركزي الأوروبي
المركزي الأوروبي

رفع البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس معدل الفائدة بنصف نقطة أساسية للمرة الأولى منذ 2011.
تماشيًا مع التزام مجلس الإدارة القوي بولايته الخاصة باستقرار الأسعار، اتخذ مجلس الإدارة المزيد من الخطوات الرئيسية للتأكد من عودة التضخم إلى هدفه البالغ 2٪ على المدى المتوسط. قرر مجلس الإدارة رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 50 نقطة أساس ووافق على أداة حماية النقل (TPI).

رأى مجلس المحافظين أنه من المناسب اتخاذ خطوة أولى أكبر على مسار تطبيع معدل سياسته مما تم الإشارة إليه في اجتماعه السابق. ويستند هذا القرار إلى التقييم المحدث لمجلس الإدارة لمخاطر التضخم والدعم المعزز المقدم من TPI للانتقال الفعال للسياسة النقدية. وسيدعم عودة التضخم إلى الهدف المتوسط ​​الأجل لمجلس الإدارة من خلال تعزيز ترسيخ توقعات التضخم وعن طريق ضمان تعديل ظروف الطلب لتحقيق هدف التضخم على المدى المتوسط.
في اجتماعات مجلس الإدارة المقبلة، سيكون من المناسب إجراء مزيد من التطبيع لأسعار الفائدة. إن التحميل المسبق اليوم بالخروج من أسعار الفائدة السلبية يسمح لمجلس الإدارة بالانتقال إلى نهج الاجتماع باجتماع لقرارات أسعار الفائدة. سيستمر مسار معدل السياسة المستقبلية لمجلس الإدارة في الاعتماد على البيانات وسيساعد على تحقيق هدف التضخم البالغ 2٪ على المدى المتوسط. وسيقوم مجلس الإدارة، في سياق تطبيع سياسته، بتقييم الخيارات المتاحة لمكافأة الموجودات الفائضة من السيولة.

قيم مجلس المحافظين أن إنشاء TPI ضروري لدعم النقل الفعال للسياسة النقدية. على وجه الخصوص، مع استمرار مجلس الإدارة في تطبيع السياسة النقدية، سيضمن TPI انتقال موقف السياسة النقدية بسلاسة عبر جميع دول منطقة اليورو. تعد وحدانية السياسة النقدية لمجلس الإدارة شرطًا مسبقًا لكي يتمكن البنك المركزي الأوروبي من الوفاء بولايته الخاصة باستقرار الأسعار.

سيكون مؤشر TPI إضافة إلى مجموعة أدوات مجلس الإدارة ويمكن تفعيله لمواجهة ديناميكيات السوق غير المبررة والمضطربة التي تشكل تهديدًا خطيرًا لانتقال السياسة النقدية عبر منطقة اليورو. يعتمد حجم مشتريات TPI على شدة المخاطر التي تواجه انتقال السياسة. المشتريات ليست مقيدة مسبقا. من خلال حماية آلية النقل، سيسمح TPI لمجلس الإدارة بتنفيذ مهامه الخاصة باستقرار الأسعار بشكل أكثر فعالية.
على أي حال، تظل المرونة في إعادة استثمار عمليات الاسترداد المستحقة في محفظة برنامج شراء الطوارئ الوبائي (PEPP) هي خط الدفاع الأول لمواجهة المخاطر على آلية الانتقال المتعلقة بالوباء.

تم وصف تفاصيل TPI في بيان صحفي منفصل سيتم نشره في الساعة 15:45 بتوقيت وسط أوروبا.

أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي قرر مجلس الإدارة رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 50 نقطة أساس. وفقًا لذلك، سيتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 0.50٪ و0.75٪ و0.00٪ على التوالي، اعتبارًا من 27 يوليو 2022.

في اجتماعات مجلس الإدارة المقبلة، سيكون من المناسب إجراء مزيد من التطبيع لأسعار الفائدة. إن التحميل المسبق اليوم بالخروج من أسعار الفائدة السلبية يسمح لمجلس الإدارة بالانتقال إلى نهج الاجتماع باجتماع لقرارات أسعار الفائدة. سيستمر مسار معدل السياسة المستقبلية لمجلس الإدارة في الاعتماد على البيانات وسيساعد على تحقيق هدف التضخم البالغ 2٪ على المدى المتوسط.
برنامج شراء الأصول (APP) وبرنامج شراء الطوارئ الوبائي (PEPP) يعتزم مجلس الإدارة الاستمرار في إعادة الاستثمار، بالكامل، للمدفوعات الرئيسية من الأوراق المالية المستحقة التي تم شراؤها بموجب APP لفترة ممتدة من الوقت بعد التاريخ الذي يبدأ فيه رفع أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي، وعلى أي حال، طالما كان ذلك ضروريًا للحفاظ على ظروف السيولة الوفيرة وموقف السياسة النقدية المناسب.

فيما يتعلق بـ PEPP، يعتزم مجلس الإدارة إعادة استثمار المدفوعات الرئيسية من الأوراق المالية المستحقة التي تم شراؤها بموجب البرنامج حتى نهاية عام 2024 على الأقل. موقف السياسة النقدية المناسب.

يتم إعادة استثمار عمليات الاسترداد المستحقة في محفظة PEPP بمرونة، بهدف مواجهة المخاطر على آلية الانتقال المتعلقة بالوباء.

الأكثر مشاهدة