بنوك 24

البنك المركزي: المعدل السنوي للتضخم العام يتباطأ لأول مرة فى 6 أشهر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري، إن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر تباطأ للمرة الأولى بعد ارتفاع دام 6 أشهر، ليسجل 13.2% في يونيو 2022، وذلك بعد أن وصل لأعلى معدل له منذ مايو 2019 مسجلًا 13.5% في مايو 2022.
وأضاف المركزي فى التحليل الشهري للتضخم إن المعدل السنوي للتضخم العام في يونيو 2022 بالانخفاض القوي في أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة، والتي تعزى للارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي شهدته البلاد مؤخرًا، ما عجل بالحصاد، وبالتالي أدى لزيادة المعروض للعديد من المحاصيل الزراعية.

ويأتي ذلك في سياق تسجيل التضخم العام معدلًا شهريًا بلغ سالب 0.1% في يونيو 2022، مقارنة بمعدل بلغ 0.2% في يونيو 2021، وانخفض المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر في شهر يونيو 2022، لیعکس انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة والتي حد منها بشكل كبير ارتفاع أسعار باقي بنود سلة مؤشر أسعار المستهلكين.
كما جاء الانخفاض القوى في أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة مدفوعًا بانخفاض أسعار الخضروات (الطماطم) للشهر الثاني على التوالي، بالإضافة لانخفاض أسعار الفاكهة لأول مرة منذ يناير 2022.

على الصعيد الآخر، عكس ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء الموسمي تزامنًا مع عيد الأضحى، وارتفاع أسعار الدواجن، والأسماك والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان، وغيرها.

وفي نفس الوقت، شمل ارتفاع أسعار السلع غير الغذائية (على سبيل المثال لا الحصر) ارتفاع أسعار كل من السجائر، والملابس، ومنتجات النظافة المنزلية، وخدمات المطاعم والمقاهي.
وجاء انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام للحضر في شهر يونيو 2022 مدفوعًا بانخفاض المساهمة السنوية للسلع الغذائية، حيث انخفض المعدل السنوي للتضخم للسلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي ليسجل 22.3% في يونيو 2022 من 24.8% في مايو 2022.

وعلى الرغم من انخفاض معدل تضخم السلع الغذائية مؤخرًا، إلا أنه مازال يسجل معدلات مرتفعة خلال الثلاثة أشهر الماضية ليتخطى حاجز الـ 20%، والذي لم يتخطاه منذ أكتوبر ٢٠١٨، وفي ذات الوقت، ارتفع المعدل السنوي للتضخم للسلع غير الغذائية للشهر الثامن على التوالي، ليسجل 9.1% في يونيو 2022 من 8.6% في مايو 2022، وهو أعلى معدل منذ مايو 2019.

ومع ارتفاع المساهمات السنوية بشكل واسع النطاق، فقد ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي "" للشهر العاشر على التوالي ليسجل معدلًا بلغ 14.6% في يونيو ٢٠٢٢ من ١٣،٣% في مايو ٢٠٢٢، والذي يعد أعلى معدل له منذ ديسمبر ٢٠١٧. في حين سجل المعدل الشهري للتضخم الأساسي ١٫٢٪ في يونيو۲۰۲۲مقابل ۰.۱%في يونيو ۲۰۲۱.
انخفض المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية / ليسجل 14.7% في يونيو ٢٠٢٢ من 15.3% في مايو ٢٠٢٢، كما انخفض المعدل السنوي للتضخم العام في الريف / إلى ١٦،٢% في يونيو ٢٠٢٢ من ١٧،٢% في مايو ۲۰۲۲.