أخبار اقتصادية

لتعزيز أنشطة الطاقة المتجددة بأفريقيا

شراكة بين «التمويل الدولية» و«السويدي إليكتريك» بـ150 مليون دولار

شراكة بين التمويل
شراكة بين التمويل الدولية والسويدي إليكتريك

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عن استثمارات في شركة السويدي إليكتريك لدعم توسيع نطاق عمليات التصنيع المستدامة وتحديثها وتعزيزها، وزياده توفير الطاقة المتجددة في العديد من البلدان في مختلف أنحاء أفريقيا.
وسيدعم قرض مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 150 مليون دولار، الذي يشمل التمويل المقدم من بنك أبوظبي الأول والبنك الأوروبي العربي، شركة السويدي الكتريك لتمويل محطات الطاقة الشمسية الجديدة في أفريقيا، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في المجمعات الصناعية القائمة، وبناء وشراء محطات جديدة في مختلف أنحاء العالم لزيادة الميزة التنافسية للشركة عالميا.

ويمثل دعم المشروعات والاستثمارات بين بلدان الجنوب من جانب الشركات التي تقدم حلولا للطاقة جزءا رئيسيا من إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في أفريقيا نظرا لمحدودية القدرة على الحصول على الكهرباء.
وفي معرض حديثه، رحب أحمد السويدي رئيس الشركة والعضو المنتدب، بفرصة العمل والتعاون وتضافر الجهود مع مؤسسة التمويل الدولية لإحداث أثر كبير في تطوير البنية التحتية المستدامة للجميع، ومساندة العملاء في التحول إلى اقتصاد منخفض الانبعاثات الكربونية من خلال مشاريعنا المتجددة ومنتجاتنا التي تتسم بكفاءة استخدام الطاقة، ولتطلع إلى جعل الشطين أكثر اتساقا مع أهداف التنمية المستدامة العالمية، ويظهر هذا الإعلان التزامنا بخططها القوية للتوسع والنمو لتحقيق رؤيتنا وأهدافنا الإستراتيجية، وقيامنا بذلك وهنا لمعايير وإرشادات مؤسسة التمويل الدولية سيكون المعيار الاسترشادي للشركات والمؤسسات الإقليمية والدولية الأخرى.

المستدامة العالمية، ويظهر هذا الإعلان التزامنا بخططنا القوية للتوسع والنمو لتحقيق رؤيتنا وأهدافنا الإستراتيجية. وقيامنا بذلك وفقا لمعايير وإرشادات مؤسسة التمويل الدولية سيكون المعيار الاسترشادي للشركات والمؤسسات الإقليمية والدولية الأخرى".

وتعليقا على ذلك، قال سيرجيو بيمينتا نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة أفريقيا: "يؤدي تحسين توفير الطاقة - لاسيما الطاقة النظيفة - إلى تحقيق العديد من المنافع الاجتماعية والاقتصادية، وفي الوقت الذي تستعد فيه مصر لاستضافة قمة المناخ السابعة والعشرين (COP27) في وقت لاحق من هذا العام، فإن شراكة مؤسسة التمويل الدولية مع السويدي إلكتريك تمثل خطوة أخرى نحو توسيع نطاق الطاقة المتجددة باسعار معقولة وميسورة للمستهلكين في مختلف أنحاء افريقيا. يسعدنا ان نرى شركة السويدي تتولى ريادة تخضير قطاع البنية التحتية في مصر وحول العالم".
وفي سياق متصل، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، "إننا في مصر نعمل على نحو دؤوب لدفع آفاق التعاون وتضافر الجهود مع الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف لزيادة تدعيم مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وقد وساعدت الإصلاحات الهيكلية التي قامت بها الحكومة مصر على توسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية المستدامة، وكانت مؤسسة التمويل الدولية شريكا رئيسيا في تمويل مشروعات التحول الأخضر في مصر من خلال توفير موارد التمويل القطاع الخاص".

ومن المتوقع أن تدعم استثمارات مؤسسة التمويل الدولية شركة السويدي في تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو أكثر من 60 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا من خلال محطات الطاقة الشمسية وزيادة كفاءة الشركة في منشآتها الصناعية في مختلف البلدان التي تعمل فيها.

ومنذ عام 2016، استثمرت المؤسسة وقامت بتعبئة مليار دولار لمشروعات مناخية في مصر، وتضمن ذلك تمويل بقيمة 100 مليون دولار لإصدار أو سند أخضر في، من مؤسسة قطاع خاص هي البنك التجاري الدولي في عام 2021.