التمويل والبنوك

بلومبرج تتوقع رفع المركزي لأسعار الفائدة بين 1 و2% في اجتماع اليوم

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قالت وكالة بلومبرج، فى تقرير حديث لها، إن معظم الاقتصاديين يتوقعون رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة فى اجتماعه اليوم الخميس.

وأشارت إلى أنه من وجهة نظر معظم الاقتصاديين، فهناك ما يبرر المزيد من التشديد النقدي في اجتماع اليوم الخميس، حيث تشير التوقعات إلى زيادات تتراوح بين نقطة مئوية واحدة ونقطتين مئويتين، فيما توقع ثلاثة محللين فقط في استطلاع أجرته بلومبرج على 13 محللًا أن تثبيت سعر الفائدة على عند 11.25%، ومع ذلك  فحتى البعض ممن يتوقعون رفع سعر الفائدة ليسوا متأكدين من أنها صفقة منتهية، خاصة وأن التضخم الشهري يظهر علامات التباطؤ.
قال سايمون ويليامز، كبير الاقتصاديين في HSBC Holdings Plc في أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا، إنه من المرجح أن يفكر البنك بجدية في كل من الزيادات الكبيرة، وأن يظل معلقًا".

وتابعت بلومبرج إنه حتى الآن، كان التركيز على احتواء التضخم واستعادة جاذبية الدين المحلي لمصر مع مستثمري المحافظ الخارجية.

ورفعت لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس تراكمية في الأشهر الثلاثة الماضية، وقال البنك المركزي إن الوتيرة المرتفعة لزيادة الأسعار "سيتم تحملها مؤقتًا" بالنسبة إلى هدفها البالغ 7% زائد أو ناقص نقطتين مئويتين في المتوسط ​​في الربع الرابع.

وقالت إسراء أحمد، الخبيرة الاقتصادية في الأهلي فاروس أنها تتوقع زيادة تصل إلى 200 نقطة أساس.

الأكثر مشاهدة