أخبار اقتصادية

محمود محيي الدين: إفريقيا مسؤولة عن 3% من النفايات الضارة بالبيئة وأمريكا والصين 46%

محمود محيي الدين
محمود محيي الدين

قال الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن إفريقيا مسئولة عن 3% من النفايات الضارة بالبيئة، بينما روسيا مسئولة عن 4%، في حين بلغت النفايات الضارة الصادرة عن الهند 8%، وأمريكا حوالي 16%، بينما احتلت الصين حوالي 30%
وأضاف خلال كلمته في مؤتمر المركز المصري للدراسات الاقتصادية عن المناخ، أن هناك حلول أفريقية هامة المشكلات التى تواجه القارة الأفريقية بحيث تكون مجال للتصنيع المشترك في إطار التعاون الأفريقي.

وأوضح أن أوروبا لن تستطيع الاكتفاء بمصدر الطاقة الجديد والمتعلق بالهيدروجين الأخضر، وتتعاون مع جميع الدول، مشيرًا إلى أن مصر مع 5 دول أقامت تحالف للعمل على الهيدروجين الأخضر، وتبني مبادرة رواد المناخ واجتمعوا في برشلونة ووضع معايير يجب أن يتفق عليها بما هو نظيف أم لا أو أخضر أم لا.

وأشار إلى أن أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية موجودة الآن في بنبان في أسوان، ومن الممكن أن تكون إفريقيا مصدرًا لحل أزمة الطاقة وعمل قيمة مضافة.

وأضاف محيي الدين أن ما يرتبط بالتكيف مع التغيرات البيئية ويشهد مشاركة ضعيفة من قبل القطاع الخاص الذي يمكن أن يكون له دور أكبر خاصة وأن النفع العام أكبر لكن القطاع الخاص يمكن أن يشارك بدور أكبر  بالتعاون مع مؤسسات مالية دولية.

وأشار إلى ضرورة زيادة التمويلات الدولي وبقروض ميسرة معتمدة على التكيف والتخفيف، ويجب زيادة التمويلات المتعلقة بالتكيف.

ولفت إلى أنه من المفترض أن تكون مجالات تغير المناخ جاذبة للاستثمار، وبالتالي يجب على الدولة حماية العقود والاتفاقات بين المستثمرين وتوفير البيئة المناسبة والمشروعات التى تتناسب مع المناخ.


 

الأكثر مشاهدة