التمويل والبنوك

بلتون تتوقع تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقع قطاع البحوث بنك الاستثمار بلتون قيام لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي في اجتماع 29 يونيو الجاري بتثبيت أسعار الفائدة.
وأكدت “بلتون” في مذكرة بحثية أن ارتفاع  التضخم العام السنوي لمصر إلى 13.5% في مايو مقارنة بـ 13.1% في إبريل، بانخفاض عن توقعاتنا عند 15%. يعكس قراءة التضخم السنوي تباطؤ التضخم الشهري، الذي ارتفع بنحو 1.1% مقارنة بـ 3.3% في أبريل.

وأشارت بلتون إلى أن قراءة التضخم الشهري جائت لتعكس زيادة طفيفة لأسعار السلع الغذائية بواقع 0.6% مقابل 7.6% في أبريل، بدعم أساسي من تراجع أسعار الخضروات بواقع 15% مقابل زيادتها بواقع 29.5%، وعلى مستوى القراءة السنوية، نتوقع استمرار ارتفاع التضخم العام مع انعكاس ارتفاع أسعار السلع عالميًا على السوق المحلي.
وأضافت بلتون: "نرى أن الأثر الكامل لرفع أسعار الفائدة على التضخم سيستغرق وقتًا للانعكاس بشكل كامل، ونتوقع إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 23 يونيو 2022، للسيطرة على معدلات التضخم في ضوء حالة عدم الاستقرار العالمية خلال الفترة الحالية، وارتفاع عائدات سندات الخزانة ووصول عائد أذون 91 يوما إلى متوسط 15% خلال مزاد هذا الأسبوع يدعم رؤيتنا".