أخبار اقتصادية

الرقابة المالية: ارتفاع تمويلات التأجير التمويلي لـ21.8 مليار جنيه بالربع الأول 2022

الرقابة الماية
الرقابة الماية

كشف تقرير حديث أصدرته هيئة الرقابة المالية، اليوم الأربعاء، أن الفترة من يناير وحتى مارس من العام الحالي، شهدت ارتفاعًا في نشاط التأجير التمويلي من حيث قيمة وعدد عقود التأجير التمويلي مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.
وأوضحت الهيئة فى التقرير الربع سنوي للأنشطة المالية غير المصرفية، أن قيمة عقود التأجير التمويلي شهدت تزايدًا خلال الفترة لتصل إلى نحو 21.8 مليار جنيه مقارنة بـ 16.4 مليار جنيه خلال الفترة المثيلة من العام السابق بمعدل ارتفاع قدره %11.69.

بينما ارتفع عدد العقود من 890 عقدًا إلى 994 عقدًا وبمعدل ارتفاع بلغ %32.38، وتعكس هذه الأرقام الأهمية المتزايدة لسوق التأجير التمويلي على خريطة النشاط الاقتصادي في مصر.
كما تعد صيغة التأجير التمـويـلـي مـن الأدوات التمويلية، التي يمكن أن تدعم الاقتصـاد القومي، فـي ظـل وجـود اهتمـام عـام بـان تستخدم تلك الصيغة فـي تـوفير التمويلات للأفراد والشركات بجانب المشروعات الصغيرة والمشروعات القومية المدرجـة فـي الموازنة للدولـة كمـا أنـه يمكن أن يسهم فـي تنشيط قطاعات عديدة مثل العقارات والآلات والمعدات وتوفير الوحدات السكنية للمواطنين.

وبحسب التقرير، فقد شهدت استحواذ نشاط العقارات والأراضي على النصيب الأكبر من قيمة عقود التأجير التمويلي بقيمة بلغت نحو 16.9 مليار جنيه وبنسبة %77.58 من إجمالي قيمة العقود (بسبب كبر حجم هذا القطاع مقارنة بباقي القطاعات الأخرى، بالإضافة إلى أن مشروعاته بحاجة دائما إلى قروض لتنفيذه) وكان هذا النشاط قد استحوذ أيضًا على النصيب الأكبر من قيمة عقود التأجير التمويلي في الفترة المثيلة من العام السابق بنسبة بلغت 81.33%.

يأتي بعد ذلك في الترتيب نشاط سيارات النقل باستحواذه على %4.56 من إجمالي قيمة العقود وبقيمة تقدر بـ 1 مليار جنيه، وحل في الترتيب الثالث نشاط الآلات والمعدات بقيمة عقود بلغت نحو 0.8 مليار جنيه وبنسبة %3.59 من إجمالي قيمة العقود خلال الفترة محل الدراسة.



وبلغ عدد الشركات التي تقل الحصص السوقية لها عن 3% عدد 26 شركة خلال الفترة محل الدراسة مقابل 21 شركة خلال الفترة المثيلة من العام السابق.

واعتلت صدارة قائمة الشركات - بعد توزيع العقود المشتركة عند حساب الحصص السوقية -خلال الفترة محل الدراسة شركة كوربليس للتاجير التمويلي مصر (كورب ليس) وذلك باستحواذها على حصة سوقية بلغت 19.63%، تليها المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية بنسبة %12.04، لتأتي في الترتيب الثالث شركة جلوبال كورب للخدمات المالية بنسبة %11.12 من إجمالي قيم العقود خلال الفترة محل الدراسة.

الأكثر مشاهدة