أخبار اقتصادية

الانتهاء من أعمال لحام عناصر أنبوب التدوير الرئيسي في موقع وحدة الطاقة الأولى بمحطة "أكويو" الكهروذرية

مهندسي موقع محطة
مهندسي موقع محطة "أكويو" للطاقة النووية

 

انتهت في موقع بناء وحدة الطاقة الأولى بمحطة "أكويو" الكهروذرية في تركيا مرحلة هامة من مراحل إنشاء الوحدة تتمثل في تنفيذ أعمال لحام قطع أنبوب التدوير الرئيسي، وقد انطلقت أعمال اللحام في 19 مارس 2022 لتنتهي في 25 مايو بإنجاز الأخصائيين ربط ولحام جميع وصلات الأنبوب البالغ عددها 28 ببعضها، وذلك خلال 68 يوما.
وبمناسبة الانتهاء من أعمال لحام أجزاء أنبوب التدوير الرئيسي أقيم في موقع محطة "أكويو" للطاقة النووية حفل لتكريم العاملين والأخصائيين الذين شاركوا بشكل مباشر في عمليات اللحام وإجراءات التحقق من جودة الأعمال. وخلال الحفل قدمت أناستاسيا زوتييفا المديرة العامة لشركة "أكويو نوكليار" هدايا تذكارية وشهادات تقديرية كُتب عليها "المشاركة في التنفيذ الناجح لأعمال لحام قطع أنبوب التدوير الرئيسي التابع لوحدة الطاقة رقم 1 بمحطة أكويو للطاقة النووية"، قدمتها إلى 29 شخصًا من فريق المشروع بمن فيهم رؤساء شركات مقاولة وعمال لحام وخبراء اختبارات لاإتلافية وعمال تركيب وغيرهم من المختصين الذين نجحوا في تنفيذ العمليات التكنولوجية المعقدة المشار إليها على مستوى عالٍ من الكفاءة وإتمام أعمال اللحام ضمن الإطار الزمني المنصوص عليه في جدول المشروع.
وأعمال اللحام نفذها المقاول الرئيسي المسؤول عن تشييد محطة أكويو لطاقة النووية، المؤسسة المشتركة TITAN2 IJ ICHTASH INSHAAT ANONIM SHIRKETI، فيما أشرف خبراء من شركة "أكويو توكليار" وهيئة الرقابة النووية التركية (NDK) وشركة Assystem للإشراف الفني المستقل على أعمال البناء، على الأعمال للتأكد من جودتها وتقيد الموقع التام بمعايير الصارمة المفروضة على تنفيذ هذا النوع من الأعمال.
وبعد الانتهاء من كل اللحامات قام خبراء الاختبارات اللاإتلافية (الكشف عن عيوب اللحام) بتقييم جودة الوصلات الملحومة باستخدام الموجات فوق الصوتية وعن طريق اختبار السائل المتغلغل وغيرها من طرق الفحص. بالتزامن مع أعمال اللحام نُفّذت المعالجة الحرارية للوصلات. أما المرحلة التالية من الأعمال فتشمل لحام شرائح خاصة من الفولاذ المقاوم للصدأ على الجانب الداخلي للوصلات حتى توفر حماية إضافية لجدران الأنبوب. 
وقالت المديرة العامة لشركة "أكويو نوكليار" أناستاسيا زوتييفا مخاطبة فريق خبراء اللحام أثناء حلف التكريم: "يعمل في مشروع إنشاء محطة أكويو للطاقة النووية أفضل الخبراء! وأنجز الأخصائيون المؤهلون ذوي الخبرة عملهم باتساق وفعالية في كل مراحل تركيب أنبوب التدوير الرئيسي بدءًا من تجميع عناصره ولحامها والمعالجة الحرارية للوصلات وصولا إلى فحص جودة اللحامات. يمكننا القول بكل التأكيد أننا اتخذنا خطوة هامة أخرى نحو هدفنا الكبير وهو بدء تشغيل وحدة الطاقة الأولى بمحطة أكويو النووية. أشكر كل من شارك في تنفيذ أعمال اللحام على عملكم المسؤول والدؤوب واحترافيتكم المهنية العالية وضبطكم لجميع العمليات التكنولوجية. إنكم مفخرة لجميع أعضاء الفريق الضخم العامل ضمن مشروع إنشاء محطة أكويو النووية!"
تجدر الإِشارة إلى أن أعمال لحام قطع خط أنابيب التدوير الرئيسي نُفذت استنادا إلى الخبرات الواسعة التي اكتسبها الخبراء الروس خلال بناء وحدات توليد الطاقة بمحطة روبور النووية في بنغلاديش ومحطة "نوفوفورونيج-2" في روسيا ومحطة الطاقة النووية البيلاروسية.

معلومات إضافية
يبلغ طول خط أنابيب التدوير الرئيسي 160 مترًا وتبلغ سماكة جدار الأنبوب المصنوع من النوع الخاص من الفولاذ 7 سم. في مرحلة تشغيل محطة الطاقة النووية سوف يتدفق بشكل دوراني داخل خط أنابيب التدوير الرئيسي سائل التبريد وهو ماء منخفض الأملاح تصل حرارته إلى 330 درجة مئوية تحت ضغط 160 جوا، وخلال العملية لا تُخلط مياه التبريد الموجودة داخل أنبوب التدوير الرئيسي مع مياه البحر.
تُنقل الطاقة الحرارية المولدة في المفاعل من الدائرة الأولية إلى الدائرة الثانوية عبر أنابيب التبادل الحراري لمولد البخار، وخلال هذه العملية يُنتج البخار المركز. ثم يصل عبر خط أنابيب البخار إلى التوربين البخاري الذي يحرك مولد الكهرباء.

الأكثر مشاهدة