التمويل والبنوك

بنك QNB الأهلي يستعرض جهود دعم مبادرات المسؤولية المجتمعية في 2021

محمد بدير الرئيس
محمد بدير الرئيس التنفيذى وعضو مجلس الإدارة

استعرض بنك QNB الأهلى، جهود دعم مبادرات المسؤولية المجتمعية خلال العام الماضي، والتى تركزت على دعم قطاعات التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية وتنمية القدرة المالية والتثقيف المالي والتعافي من الكوارث، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المبادرات لدعم المجتمع بما يتماشى مع ركائز المسؤولية المجتمعية للشركات.
وأكد البنك فى التقرير السنوي لعام 2021، على إيمانه الراسخ بفاعلية وأهمية العمل المجتمعي من خلال دعم المجتمعات التي يعمل فيها لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن خلال ذراع المسؤولية المجتمعية للشركات (CSR) بالبنك، فقد عمل البنك طوال العام 2021 من أجل تحسين سبل عيش كافة الفئات لاسيما الأكثر احتياجا.
ويحمل تقرير المسؤولية المجتمعية لبنك QNB الأهلي لعام ٢٠٢١، العديد من الإنجازات الاجتماعية والانسانية التي رافقت إنجازات الأعمال التجارية لمصرفنا، حيث شارك QNB الأهلي في العديد من المشروعات التي تهدف إلى دعم القطاعات الأكثر احتياجا في المجتمع، وفاء بالتزاماته الاجتماعية في مختلف المجالات في جميع أنحاء مصر.
ففي خلال عام ٢٠٢١، واصل QNB الأهلي التأكيد على مكانته كأحد أكبر الكيانات في القطاع المصرفي في دعم المجتمع المصري في مواجهة تأثير فيروس كورونا من خلال المشاركة في ا المبادرة التي أطلقها اتحاد بنوك مصر لدعم وتوفير لقاح فيروس كورونا للفنات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة وكبار السن من الفئات الاكثر احتياجا.
هذا بالإضافة إلى المشاركة في رفع كفاءة ومضاعفة طاقة خطوط الانتاج بالمصنع الرئيسي بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) بالإضافة إلى خط الانتاج بمصنع 6 أكتوبر، فضلًا عن قيام البنك بدعم مبادرة البنك المركزي الخاصة بصندوق تكريم الشهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.
وفي مجال الرعاية الطبية قام البنك بدعم المرافق الصحية في الدولة كركيزة أساسية لتنمية مجتمعاتنا من خلال سد النقص في المعدات الطبية، ومن هنا، استمر البنك في التبرع بالأجهزة الطبية الهامة للمستشفيات التي تقدم خدمات مجانية للقضاء على قوائم الانتظار وتقديم افضل الخدمات الطبية للفئات الأكثر احتياجًا، من بين هذه المؤسسات الطبية: مستشفى بهية لعلاج الثدي، مستشفى الحياة بقرية المناشي بمحافظة أسيوط، مستشفى العيني القاهرة – قسم العظام، مؤسسة إبراهيم أحمد بدران لمشروع الطبية، لعلاج جوساب للتنمية الاجتماعية، والمعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء، ومستشفى شفا الأورمان بمحافظة الأقصر مستشفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧ فضلًا عن قيام البنك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخيرمن خلال توفيرقافلتين: قافلة بيطرية، لتقديم الطبية قرية المراشدة إحدى قرى كريمة.
وفي مجال الرعاية الاجتماعية ساهم البنك في العديد من المشروعات التنموية لتحسين الظروف المعيشية للأسر الفقيرة، حيث واصل QNB الأهلي للسنة الثالثة مشاركته في المبادرة الوطنية «حياة كريمة» لتحسين بيئة الأكثر المستهدفة من المبادرة.
وقد تم تنفيذ العديد من المشروعات منها: مشروع إعادة تأهيل قرية الحمام بمحافظة أسيوط ومشروع توصيل المياه لعدد ١٢٤ منزل بعدد ٢٤ قرية بخمس محافظات وهي: المنيا واسيوط وسوهاج وقنا والمنوفية، ومشروع إعادة تأهيل قرية بني شقير بمحافظة أسيوط مع الأورمان، فضلا عن قيام البنك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير في مشروع تحسين مياه الشرب وتوصيل مياه ٢٣٣ وصلة منزلية بعدد 11 من قرى حياة كريمة بمحافظات المنيا وأسيوط وقنا، بالإضافة إلى ذلك، قام البنك بتسوية ديون عدد ٤٠ سيدة متعثرة، بينهن ١٢ سيدة تقليل عدد السيدات المتعثرات محافظات المنيا والبحيرة وأسيوط وسوهاج، وقيام البنك بالاحتفال بيوم اليتيم من خلال التبرع لإحدى الجمعيات التي تدعم الأيتام.وفي مجال التعليم الذي يوليه البنك إهتمامًا خاصًا حرصًا منه على إعداد جيل متميز قام البنك بالمشاركة تقديم منح لعدد من الطلبة المتميزين بجامعة الأهلية زويل للعلوم والتكنولوجيا، استكمالًا لدور البنك الرائد في دعم المنظومة التعلمية والبحث العلمي، واستمر البنك في دعم المؤسسات التعليمية من خلال مشروع تطوير مدرسة نجع مكي الابتدائية بقرية المراشدة بمحافظة قنا بالتعاون مؤسسة وتأهيل ۹مدارس بمحافظة بني بالتعاون مع جمعية الأورمان وهي كالتالي: مدرسة الصعايدة الابتدائية ومدرسة على بن أبي طالب الابتدائية ومدرسة منشأة عاصم الاعدادية ومدرسة حسن سيد زيدان الابتدائية ومدرسة الشعب للتعليم الأساسي للبنين ومدرسة الغياضة الغربية الابتدائية للبنين ومدرسة بني هارون الاعدادية ومدرسة البرانقة للتعليم الأساسي للبنات.
من ناحية أخرى، نظم QNB الأهلي العديد من محاضرات التوعية المالية للمستفيدين من المشروعات التي يقدمها البنك في مختلف مجالات المسؤولية المجتمعية لنشر مفهوم الشمول المالي وأهميته، والتعريف بمختلف المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد، ويأتي ذلك بهدف زيادة الوعي المالي، والتوجه نحو مجتمع غير نقدي والعمل على تقديم الخدمات المصرفية لجميع أفراد المجتمع.
وفي مجال التطوير ومساندة الشباب، فقد واصل البنك دعمه لمبادرة رواد النيل للسنة الثالثة تحت رعاية البنك المركزي المصري بالإشتراك مع جامعة النيل من خلال رعاية إحدى الحاضنات «حاضنة الإبداع» بمقر جامعة النيل، والتي تهدف إلى خلق الوعي حول صناعة التصميم الإبداعي كميزة تنافسية في مختلف المشروعات وأهميتها في دفع النمو الاقتصادي كمصدر لرفع القدرة التنافسية والتفاضلية.
فضلا عن قيام البنك بتقديم العديد من المشروعات ضمن مبادرة حياه كريمة بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير كمشروع تمويل عدد ٤٠ مشروع متناهي الصغر لتوليد الدخل للشباب لتحسين مستوى المعيشة بقريتي الشامية والغريب بمحافظة أسيوط وتقديم التثقيف المالي لعدد ٤٠ من ممثلي الجمعيات الأهلية بالقرى المستهدفة التابعة لمبادرة حياة كريمة، بالإضافة إلى تقديم «مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للسيدات والشباب» لعدد ٢٥ مستفيدا بمحافظة الإسكندرية بهدف توفير مصدر دخل دائم لتمكينهم من رفع المستوى الاقتصادي لأسرهم وتقليل معدل البطالة مع تقديم محاضرة تثقيفية عن الشمول المالي للمستفيدين.
كما قام البنك بتمويل مشرو ع التدريب من أجل التشغيل لعدد 60 شاب وفتاة من أبناء قرى مركز ديروط – محافظة أسيوط، بالإضافة إلى مشرو ع دعم فرص التمكين الاقتصادي لعدد45 مشرو ع لتوليد الدخل للشباب لرفع مستوى معيشتهم بقرى مركز قوص بمحافظة قنا ضمن مبادرة حياة كريمة.
دعم QNB الأهلي لذوي الاحتياجات الخاصة: وفي إطار حرص البنك على تقديم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، قام QNB الأهلي بالتبرع بعدد من الأجهزة التعويضية التي تم توزيعها على عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بقرية السواهجة بمركز ملوي بمحافظة المنيا بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير في إطار تنفيذ خطة الدولة لتمكينهم ودمجهم في المجتمع ضمن مبادرة حياة كريمة لكل فرد من أفراد المجتمع.
وفي مجال الرعاية: قام QNB الأهلي برعاية مهرجان العلوم السنوي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في نسخته السادسة تحت عنوان « العودة إلى المستقبل» وذلك من خلال اجتياز عصور مختلفة كان لها تأثير على الحاضر باستخدام الأدلة العلمية والتاريخية للتنبو بالمستقبل.
كما شارك البنك في حملة الشتاء السنوية بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير لتوفير الحماية للأسر الأكثر استحقاقا من خلال تسقيف 40 منزل بمحافظتي الجيزة والبحيرة ضمن مشروع تطوير الريف المصري بمبادرة حياة كريمة.
الموارد البشرية: تختلف جانحة كورونا عن الأزمات الأخرى التي حدثت خلال التاريخ الحديث من حيث التأثير على تصرفات وردود أفعال البشر مما دفع المؤسسات للتسابق مع الزمن للتحول الرقمي بصورة لم تحدث من قبل.
استمر قطاع الموارد البشرية بQNB الأهلي في رحلته للتكيف مع النموذج العالمي الجديد من أجل تقديم خدمة أفضل لعملائنا وموظفينا تتسم بروح الابتكار وذلك من خلال الإسراع في عملية التحول الرقمي وتطبيق إجراءات عمل تتسم بالمرونة.
كما عملنا على تحديث السياسات والإجراءات الداخلية التي تتوافق مع كافة المتغيرات التي قد نواجها يوميا وذلك لضمان سلامة موظفينا وذويهم والحفاظ على استمرارية سير العمل.
ولقد قمنا بتطبيق نموذج تدريب وتطوير جديد من خلال الاتجاه الكامل نحو التدريب عن بعد لضمان تنمية المهارات التقنية المختلفة للعاملين واللازمة لاداء وظائفهم بكفاءة وفعالية.
وحرصا منا على الاستمرار في الاستماع إلى آراء موظفينا مع ضمان التباعد الاجتماعي، فقد قمنا بتوفير المزيد من قنوات الاتصال الالكترونية المختلفة.
وإيمانا منا بأهمية الدعم الطبي، فقد واصلنا تقديم خدمة طبية متميزة لموظفينا وذويهم بما في ذلك تخصيص خط ساخن للاستشارات والموافقات الطبية في حالات كوفيد-١٩ بالإضافة إلى في بعض الحالات الى منزل الموظف مباشرة.