تكنولوجيا مالية

مصر تُشارك في أول اجتماع لفريق العمل المعني بحوكمة الذكاء الاصطناعي

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

شاركت مصر عن بُعد، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بحوكمة الذكاء الاصطناعي التابع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، الذي نظمته مديرية العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع لجنة سياسات الاقتصاد الرقمي يومي 24 و25 مايو بمقر المنظمة في باريس، فرنسا.

وتضمنت أجندة الاجتماع عددًا من الموضوعات كان أحدها "السياسات الوطنية للذكاء الاصطناعي" حيث قدم ممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحديثات بشأن محور الذكاء الاصطناعي بالبرنامج القُطري الخاص بمصر مع المنظمة.

وشملت الأجندة مناقشة موضوعات أخرى منها مسودة تقرير حول قياس حساب الذكاء الاصطناعي، ومسودة تقرير حول قياس التأثيرات البيئية لحساب الذكاء الاصطناعي، وقياس موثوقية بيئات الإنترنت والتقنيات الجديدة، والآثار طويلة المدى للذكاء الاصطناعي، ومرصد سياسات الذكاء الاصطناعي التابع للمنظمة، وتقرير عن مساءلة الذكاء الاصطناعي، وتصنيف الذكاء الاصطناعي ومخاطره والحوادث المرتبطة به، والتحضير للاجتماع الوزاري التابع للجنة سياسات الاقتصاد الرقمي.

وخلال الاجتماع انعقد منتدى الاستشراف التكنولوجي لأنظمة الطاقة الذكية وشبكاتها، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع فريق العمل المعني بالبنية التحتية للاتصالات وسياسة الخدمات. وسلط المنتدى الضوء على تحليل العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وأنظمة الطاقة الفعّالة وآثار ذلك على سياسة البنية التحتية للاتصالات.

جدير بالذكر أن منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي هي منظمة دولية تعمل على وضع سياسات أفضل من أجل ضمان حياة أفضل. وتتعاون المنظمة مع الحكومات وواضعي السياسات والمواطنين في وضع معايير دولية تستند إلى أدلة، وإيجاد حلول لمجموعة من التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.