أخبار اقتصادية

ارتفاع إيرادات «السويدي اليكتريك» لـ18.6 مليار جنيه بالربع الأول

السويدي اليكتريك
السويدي اليكتريك

أعلنت اليوم شركة السويدي اليكتريك، عن نتائجها المالية للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2022، حيث بلغت الإيرادات 18.6 مليار جنيه تقریبًا خلال الربع الأول من عام 2022، وهو نمو سنوي بنسبة 51.1%، وارتفع صافي الربح بعد خصم حقوق الأقلية بمعدل سنوي 8.7% ليبلغ 761 مليون جنيه مصحوبا بوصول هامش صافي الربح إلى 4.1%.

وفي هذا السياق أعرب أحمد السويدي العضو المنتدب لشركة السويدي اليكتريك، عن اعتزازه بالأداء المميز الذي حققته الشركة خلال الربع الأول من عام 2022، وهو ما يعد دليلًا قويًا على كفاءة الاستراتيجية التي تتبناها الشركة ونموذج أعمالها الذي يتسم بقدر عالي من المرونة.

وأضـاف السـويدي أن الشركة نجحت في الحفاظ على نتائجها القوية رغم الصعوبات الضخمة التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي بوجه عام خلال الربع الأول من عام 2022 بفضل تركيزها المستمر على تبني أنظمة الرقابة الإدارية الفعالة في جميع الشركات التابعة والأسواق التي تعمل بها، بالإضافة إلى مواصلة استثماراتها في تطوير أطر الحوكمة ومختلف الأنظمة التي تضاهي المعايير العالمية. وأشاد السويدي بجهود الإدارة لتنويع العمليات التشغيلية للشركة والنطاق الجغرافي لأعمالها، حيث ساهمت تلك الجهود بشكل أساسي في التعامل مع المخاطر المرتبطة بتغير قيمة العملات وتداعياتها على النتائج المالية للشركة.

ومن ناحية أخرى، أشار السويدي إلى أهمية التخطيط الاستراتيجي بالشركة ومردوده على تعزيز مرونة نموذج أعمالها وقدرته على مواجهة اضطراب سلاسل الإمداد والتوريد عالميا، حيث تركز الشركة على إعداد خطط متعددة للتغلب على مختلف المخاطر والأزمات الطارئة من أجل الحفاظ على مسار نمو الشـركة وتعزيز التزام فريق العمل بتحقيق الأهداف الطموحة الخاصـة بالعام الجاري. وأكد السـويدي على ثقته في قدرة الإدارة على تحقيق أهداف النمو لعام 2022 بالتوازي مع مواصلة التوسع بأنشطة الشركة داخل مصر وخارجها.

واختتم السويدي بأن الإدارة تدرك أهمية ممارسات الاستدامة وتضع على رأس أولوياتها تطبيقها وتطويرها، وهو ما يعكسه كفاءة عمليات الشركة والجهود المستمرة للحفاظ على الأداء المالي وتعزيزه على المدى الطويل، مؤكدا على التزامه جنبا إلى جنب مع الإدارة بمواصلة تبني الخطط الاستباقية وتطبيق البرامج التى تساهم فى تعظيم القيمة والعائد الاستثمارى للمساهمين.

وعلى صعيد الأداء العالي، ارتفعت الإيرادات بمعدل سـنوي 51.1% لتبلغ 18.6 مليار جنيه تقريبا خلال الربع الأول من عام 2022، بفضـل الأداء القوي للقطاعات الرئيسية بالشركة، حيث يرجع ارتفاع الإيرادات بشكل رئيسي إلى النمو الملحوظ باعمال قطاع الأسلاك والكابلات وقطاع مشروعات المقاولات، في ضوء زيادة المشروعات المسندة إليهم وتعديل سياسات التسعير بما يعكس تأثير الضغوط التضخمية على الاقتصاد الكلي، وحافظ قطاع الأسلاك والكابلات على أدائه المتميز باعتباره أكبر القطاعات المساهمة في إيرادات الشركة، حيث ارتفعت إيرادات القطاع بمعدل سنوي 47.5% لتسجل 9.3 مليار جنيه، خلال الربع الأول من عام 2022، أو ما يعادل 50% من الإيرادات المجمعة خلال نفس الفترة.

 وبلغت مساهمة قطاع مشروعات المقاولات 41% من إجمالي الإيرادات، حيث بلغت إيرادات القطاع 7.5 مليار جنيه تقريبا خلال الربع الأول من عام 2022 بزيادة سنوية 65.5%، في حين بلغت قيمة المشروعات المتعاقد عليها 73 مليار جنيه خلال نفس الفترة. وساهم قطاع العدادات بنسبة 4% في إجمالي الإيرادات خلال الربع الأول من عام 2022، حيث بلغت إيرادات القطاع 800 مليون جنيه، وهو انخفاض سنوي بمعدل 1.1% على خلفية الآثار الناتجة عن نقص المواد الخام واضطرابات أنشطة الإمداد والتوريد منذ عام 2021.

وبلغت مساهمة قطاع المحولات 3% من الإيرادات المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت إيرادات القطاع 619 مليون جنيه بزيادة سنوية 69.2%، علما بان هذا النمو الملحوظ يأتي على خلفية نجاح الشركة في تسجيل عائدات من صفقات الاستحواذ الاستراتيجية التي قامت بإتمامها خلال عام 2021، وبلغت إيرادات قطاع الطاقة المتجددة 102 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، وهو انخفاض سنوي طفيف بمعدل 1.1% بسبب التغيير الموسمي، علما بان إيرادات القطاع مثلت 1% من الإيرادات المجمعة خلال نفس الفترة. أما إيرادات قطاع المنتجات الكهربائية الأخرى، فقد ارتفعت بمعدل سنوي 37% لتسجل 219 مليون جنيه، أو ما يمثل 1% من إجمالي إيرادات الشركة خلال الربع الأول من عام 2022.

بلغ مجمل الربح 2،3 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، وهو نمو سنوي بنسبة 26.1%، في ضوء النمو الذي شهده قطاع الأسلاك والكابلات وقطاع مشروعات المقاولات. غير أن هامش مجمل الربح انخفض إلى 12.4% خلال الربع الأول من عام 2022، مقابل 14.9% خلال نفس الفترة من العام السابق بسبب انخفاض هوامش مجمل الربح بقطاع الاسلاك والكابلات وقطاع مشروعات المقاولات، وكذلك انخفاض معدلات الربحية بقطاعي المحولات والعدادات. وقد مثل قطاع الأسلاك والكابلات المساهم الرئيسي في مجمل ربح الشركة بنسبة 45%، حيث ارتفع مجمل ربح القطاع بنسبة سنوية 36.1% ليسجل مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الأول من العام الجاري، على خلفية اعتماد الشركة خطة تسعير متزنة تعكس تأثير التضخم على الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى زيادة حجم المبيعات بنسبة سنوية قدرها 2.1% خلال نفس الفترة. ومثل قطاع مشروعات المقاولات ثاني أكبر مساهم في مجمل الربح بنسبة 33%، حيث بلغ مجمل ربح القطاع 774 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو ارتفاع سـنوي بنسبة 34%. وبلغ مجمل ربح قطاع العدادات 216 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، وهو انخفاض سنوي بنسبة 12.1%، حيث ساهم القطاع بنسبة 9% في مجمل ربح الشركة، وسجل قطاع المحولات مجمل ربح بقيمة 90 مليون جنيه خلال الربع الأول عام 2022، وهو تراجع سنوي بنسبة 16.6%، حيث ساهم بنسبة 4% في مجمل ربح الشركة خلال نفس الفترة. وارتفع مجمل ربح قطاع المنتجات الكهربائية بمعدل سنوي 60.6% إلى 120 مليون جنيه، حيث مثل 5% من مجمل ربح الشركة. وبلغ مجمل ربح قطاع الطاقة المتجددة 61 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، وساهم بنسبة 3% في مجمل ربح الشركة.

الأكثر مشاهدة