بنوك 24

توقعات برفع المركزي المصري أسعار الفائدة باجتماع السياسة النقدية المقبل

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها المقبل المحدد يوم الخميس 19 مايو 2022، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وسط التوقعات باستمرار تثبيتها.
وتزايدت توقعات بنوك الاستثمار وعدد من الخبراء المصرفيين، بتوجه البنك المركزي برفع أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل.

قال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إنه من المتوقع أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها يوم الخميس الموافق 19 مايو الحالي إلى رفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، كرد متناسب مع قرار الفيدرالي الأمريكي.

ومن جهته، قال الخبير المصرفي الدكتور أحمد شوقي، إنه في ظل حالة التوترات العالمية وارتفاع حدة الموجة التضخمية عالميًا. والتي كان لها دورًا رئيسيًا في توجه الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة لتصل إلى 1% بزيادة قدرها 100% منذ اجتماع مارس الماضي، والتي تهدف بشكل رئيسي لاحتواء الضغوط التضخمية والتي وصلت لأعلى مستوياتها منذ 40 عامًا.

وتوقع الخبير المصرفي الدكتور عز حسانين أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها يوم الخميس الموافق 19 مايو الحالي برفع أسعار الفائدة من 1% إلى 2%، كرد متناسب مع قرار الفيدرالي الأمريكي.

وفى نفس السياق، قال الخبير المصرفي هاني حافظ، إنه من المتوقع أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها يوم الخميس الموافق 19 مايو الحالي برفع أسعار الفائدة بنسبة 1%. وأضاف حافظ "نحن أمام حالة من عدم اليقين التي تجتاح العالم بشأن موعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية والتداعيات المصاحبة لها".

وأكد مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي ستجتمع في موعدها الطبيعي المحدد له 19 مايو الجاري.

وقررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي في اجتماعهـا السابق رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 9،25٪ و10،25٪ و9،75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9،75٪.