التمويل والبنوك

داليا عبدالقادر: تقرير المبادئ المصرفية المسؤولة ثمرة الخبرات والتطوير المتواصل في CIB

داليا عبد القادر
داليا عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام بـ CIB

قالت داليا عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي CIB، إن التقرير الشامل للمبادئ المصرفية المسؤولة، هو ثمرة الخبرات السابقة والتطوير المتواصل في إدارة بيانات الممارسات الاجتماعية والبيئية ومبادئ الحوكمة، وتقييم محفظة قروض CIB لضمان تعزيز رؤية مصر 2030 عبر مواءمة أهداف البنك مع استراتيجية الدولة وأهداف التنمية المستدام، وتم الإفصاح عن نتائج هذا التقرير عبر استخدام المعايير والمنهجيات المعترف بها دوليًا بمنتهى الشفافية لتسليط الضوء على تأثير عمليات البنك على المجتمع والبيئة.

وأضافت داليا عبدالقادر أن التقرير ساهم في تعزيز جهود البنك لتحديد أهم الآثار الإيجابية والسلبية لعملياته على المجتمع والبيئة، وذلك لتوسيع نطاق العمليات ذات المردود الإيجابي ومعالجة أية آثار سلبية. وبعد تحليل الآثار البيئية عن طريق التقرير، قام CIB بوضع الأهداف التي من شأنها ضمان تعزيز محفظته الائتمانية لرؤية مصر 2030 عبر مواءمة أهداف البنك مع أهداف الدولة.

وأشارت عبد القادر إلى أن CIB يحرص على مشاركة أبرز الخبرات والتحديات المتعلقة بتقييم الآثار البيئية مع جميع البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز التنمية المستدامة في مصر، وحث المؤسسات على تبني وتطبيق المبادئ المسؤولة في جميع أنحاء المنطقة.

وفي هذا السياق، شارك CIB في ورشة عمل نظمتها المبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI) بعنوان "التحليل الشامل لتأثير البنوك" مع 22 بنكًا من إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وخلال ورشة العمل، قام CIB بمشاركة تجربته عبر تقديم دراسة عملية بشأن كيفية إجراء تقييم شامل لتأثير محفظة القروض مع مناقشة التحديات والفرص المختلفة التي واجهته خلال تجربة إعداد التقارير، بدايًة من جمع البيانات وتقييم الآثار البيئية ووضع الأهداف وصولًا إلى التنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، قام البنك بمناقشة أهمية مبدأ الشفافية ونظم المساءلة للإفصاح عن الآثار البيئية.