أخبار اقتصادية

ستاندرد تشارترد يعتزم التخارج من 7 أسواق بإفريقيا والشرق الأوسط

بنك ستاندرد تشارترد
بنك ستاندرد تشارترد

أعلن بنك ستاندرد تشارترد Standard Chartered، فى بيان له، اليوم الخميس، إنه يعمل على تسريع استراتيجيته لتحقيق الكفاءات وتقليل التعقيد وزيادة حجم القيادة.

وقال البنك إن مجموعة الإجراءات تهدف لإعادة توجيه الموارد داخل منطقة إفريقيا والشرق الأوسط إلى تلك المناطق التي يمكن أن يكون لديها أكبر نطاق وإمكانات نمو، من أجل دعم عملائها بشكل أفضل.

وأضاف البيان أنه رهنًا بالموافقة التنظيمية، تعتزم المجموعة الآن الخروج من العمليات الداخلية في سبعة أسواق في الشرق الأوسط وإفريقيا وفي سوقين آخرين يركزان فقط على الأعمال المصرفية المؤسسية والتجارية والشركات.

وتابع أن المجموعة استثمرت بكثافة في السنوات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بما في ذلك تحويل قدراتها الرقمية بشكل أساسي في أسواقها الإفريقية، كما عملت على توسيع تواجدها لتشمل بعضًا من أكبر الاقتصادات وأسرعها نموًا، بعد أن افتتحت مؤخرًا أول فرع لها في المملكة العربية السعودية وحصلت على موافقة مبدئية للحصول على ترخيص مصرفي في جمهورية مصر العربية.

والأسواق السبعة التي سيتم فيها خروج كامل من العمليات هي؛ أنغولا والكاميرون وغامبيا والأردن ولبنان وسيراليون وزيمبابوي، وفي تنزانيا وكوت ديفوار، سيتم الخروج من الأعمال المصرفية للمستهلكين والخاصة والأعمال وسيتحول التركيز فقط إلى الأعمال المصرفية المؤسسية والتجارية والشركات.

ولا تزال المجموعة تركز على خدمة عملائها، إذ يمكنها تحقيق أكبر قدر من التأثير، ستواصل المجموعة خدمة العملاء من الشركات والمؤسسات وتسهيل تدفقات رأس المال عبر الحدود والأعمال الخارجية في جميع الأسواق المذكورة أعلاه من شبكتها الدولية.

وتتواجد المجموعة حاليًا في 59 سوقًا وتقدم خدماتها للعملاء في 83 سوقًا أخرى، وحققت الأسواق التي سيتم الخروج منها حوالي واحد بالمائة من إجمالي دخل المجموعة لعام 2021 ونسبة مماثلة من الأرباح قبل الضرائب.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة ستاندرد تشارترد، بيل وينترز: "كما أوضحنا في وقت سابق من العام، فإننا نعمل على زيادة تركيزنا على أهم فرص النمو مع تبسيط أعمالنا أيضًا، ما زلنا متحمسين لعدد من الفرص التي نراها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كما يتضح من أسواقنا الجديدة، لكننا نظل منضبطين في تقييمنا للمكان الذي يمكننا فيه تحقيق عوائد أفضل للمساهمين بشكل ملحوظ، بشكل جماعي، ستعمل أفعالنا على وضع امتياز AME في المرحلة التالية من النمو بعد أداء قوي جدًا في عام 2021، نحن ممتنون لزملائنا وشركائنا في كل من هذه الأسواق المتأثرة لعملهم الجاد وتفانيهم، ونحن ملتزمون بدعمهم خلال هذا التحول".

الأكثر مشاهدة