أخبار اقتصادية

وزير الري يستعرض مجهودات تنفيذ مشروعات الري الحديث بالتعاون مع بنكي الأهلي والزراعي

مشروعات الري الحديث
مشروعات الري الحديث

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعًا مع الدكتور وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، ورؤساء المصالح والهيئات والقطاعات والإدارات المركزية بالوزارة، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات وأعمال الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية.

وأكد الدكتور عبد العاطى دعمه لقيادات الوزارة في أداء مهامهم مع استمرار الرقابة على مستويات الأداء الخاصة بكل منهم لتقييم الأداء وضمان حسن سير العمل، مطالبًا الجميع بمواصلة العمل وإتخاذ القرارات بكل حسم للتعامل مع مختلف الموضوعات الخاصة بالعمل مع مراعاة النواحي الفنية والقانونية والمالية اللازمة، مؤكدا أن الكفاءة هي معيار الترقي بالوزارة.

وأشار عبد العاطي  إلى إجراءات التحول الرقمي والتطبيقات التي تم إنشاؤها بمعرفة مهندسى الوزارة، والتى تخدم قطاعات الوزارة المختلفة بالصورة التى تمكن متخذي القرار من الوصول للمعلومات بدقة وسهولة وفي أقل وقت، إذ وجه الدكتور عبد العاطى بضرورة استمرار تطوير هذه التطبيقات وتحديث البيانات اللازمة لها، بما يسمح بتفعيل هذه المنظومات والاستفادة منها على الوجه الأمثل.

وتم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتأهيل الترع، إذ وجه الدكتور عبد العاطى بمواصلة بذل الجهد واستمرار الرقابة على الأعمال المنفذة بالمحافظات، مع مراعاة الاشتراطات والمعايير الفنية، كما تم التوجيه بالإسراع في تنفيذ أعمال تأهيل المساقى بمختلف المحافظات.

كما تم عرض المجهودات المبذولة من أجهزة الوزارة المعنية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والبنك الأهلى والبنك الزراعي لتنفيذ مشروعات الرى الحديث بمختلف المحافظات، وموقف المؤتمرات والندوات التوعوية التي يتم عقدها بمختلف المحافظات لعرض التجارب الناجحة فى الرى الحديث، والتى أسهمت فى تشجيع المزارعين على هذا التحول فى زمام 1.350 مليون فدان خلال الفترة الماضية.

الجدير بالذكر أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4882 كيلومترًا، وجارى العمل فى ترع بأطوال 4107 كيلومترات أخرى، كما تم توفير التمويل اللازم لتأهيل ترع بأطوال 2909 كيلومترات، ليصل إجمالي الأطوال التى شملها المشروع حتى تاريخه الى 11898 كيلومترًا، كما تم تأهيل 65 كيلومترات من المساقى حتى تاريخه.

كما تم متابعة الموقف التنفيذي والتعاقدي لمشروعات تأهيل المساقي والتحول لنظم الري الحديث بمحافظة القليوبية، إذ تم حتى تاريخه تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقى بأطوال 250 كيلومترًا، وتم طرح وترسية 247 كيلومترًا منها، ونحو تنفيذ 28 كيلومترًا حتى تاريخه، وفيما يخص مشروعات التحول لنظم الري الحديث، فقد تقدم 21494 منتفعًا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم بمساحة إجمالية 17537 فدانًا.