التمويل والبنوك

%12 نموا

صافي أرباح QNB الأهلي ترتفع إلى 2.208 مليار جنيه بالربع الأول

محمد بدير الرئيس
محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي

أعلن بنك QNB الأهلي نتاج أعماله المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية في مارس 2022، والتي أظهرت تحقيق البنك صافي أرباح مجمعة 2،208 مليار جنية مصري، محققًا نسبة نمو 12% مقارنة بنفس الفترة في 2021، بينما بلغت صافي أرباح البنك المستقلة 2،040 مليون جنيه مصري.
وبنهاية مارس 2022، بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة إجمالًا 26.6% متخطيًا النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزي وهي 25%، فيما يخص تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد أن حقق البنك الحد الأدنى في ديسمبر 2021، وأيضًـا بعدما تخطى بالفعل النسـب المستهدفة فيما يخص نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة، والتي بلغت 11.3% ليواصل البنك تصدره لجهود البنوك العاملة في القطاع المصرفي في الوصول لهذا الهدف ودعم نمو الاقتصاد القومي.

وبلغ إجمالي محفظة القروض والسلفيات 198 مليار جنيه مصري بزيادة 15 مليار جنيه ونسبة نمو 8% مقارنة بنهاية ديسمبر 2021، فيما بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض %5.96 في ديسمبر 2021 (طبقًا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري).

وقد بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 3.91% في نهاية مارس 2022، بينما بلغت نسبه تغطية المخصصات للتروض دون المستوى 142% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 22.5% في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية.

كما بلغت ودائع العملاء 323 مليار جنيه في نهاية مارس 2022 بزيادة 28 مليار جنيه ونسبة نمو 9% مقارنة بديسمبر 2021، مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة، وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي الودائع %4.59 في ديسمبر 2021 (طبقًا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري).

ويتمتع البنك بمعدل توظيف عالي للودائع، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 61.2% (في نهاية مارس 2022) مقارنة بمتوسط 48 % للقطاع المصرفي (في ديسمبر 2021 طبقًا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصـري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.

وبلغت إجمالي الأصول المجمعة 390 مليار جنيه مصري بنهاية مارس 2022، بزيادة قدرها 8% مقارنة بديسمبر 2021.

وتؤكد النتائج الإيجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التي بلغت 231 فرعًا، والتي تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات، بالإضافة إلى توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، والتي أثبتت كفاءة عالية في تيسير دورة العمل.

يسعى البنك لمواصلة الاستثمار في تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين. وبرهن QNB الأهلي على مكانته الرائدة كونه واحدًا من أكبر بنوك القطاع الخاص من خلال تعزيز مجهوداته في خدمة المجتمع والمشاركة في العديد من المبادرات لخلق تأثير إيجابي ومستدام.

ويسعى البنك دائمًا في ضوء التزامه بالخدمة المجتمعية إلى المشاركة والتضامن مع الدولة ومؤسساتها في جميع المبادرات والمشاريع التي تعمل على خدمة الوطن والمجتمع مًعا من أجل توفير حياة أفضل للفئات الأكثر احتياجًا في مختلف المجالات.

ويواصل البنك دوره الريادي في دعم النمو الاقتصادي من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضًا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة ك QNB AA التأمينات الحياة وQNB AA للتأجير التمويلي وQNB AA للتخصيم، وذلك عن طريق شبکة فروع البنك والتي يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.

الأكثر مشاهدة