التمويل والبنوك

طارق قنديل: البنك الأهلي ساعد «الأهلي للتأجير التمويلي والتخصيم» خلال أول عامين من إطلاقها

طارق قنديل رئيس مجلس
طارق قنديل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي

قال طارق قنديل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي للتأجير التمويلي والتخصيم، إن مصطلح security agent، يعني أن أكون وكيلًا للبنك، وعليه يقوم البنك بتحمل مخاطر العملية التمويلية، على أن تقوم الشركة بدور وكيل للضمان، إذ يتم أخذ الأصول على اسم الشركة، في حين يحصل البنك على مخاطر العميل.

وأضاف قنديل أن ذلك يعني أن البنك يستغل ميزانية الشركة ولكنه يتحمل المخاطرة مقابل الحصول على عمولة صغيرة، ونقوم بإدارة عمليات الإقراض له ولكن دون تحمل مخاطر، مشيرًا إلي أن هذا النوع يمثل نسبة ضئيلة من حجم أعمال الشركة، في حين تصل هذه النسبة إلى 40% أو 50% في بعض الشركات الأخرى. وأوضح قنديل أن وضع أصحاب المراكز الأولى التي تسبقكم بقائمة الأعلى ربحية في هذا الشأن، منهم من يمثل حجم هذا النوع من القروض جزءًا كبيرًا من محفظته.

وتابع قنديل، قائلًا: "في الحقيقة أرى أن البنك الأهلي المصري يتعامل في كل الشركات التابعة له من منظور أنه عند تأسيس شركة يتم استقطاب إدارة على قدر كبير من الثقة، ومجلس إدارة يركز على استراتيجية الشركة، وبعد ذلك يكون عليهم تولي الأمر بشكل مستقل والنمو بالشركة نحو الريادة «you need to manage it، and you need to fly with it»، فلا يقدم البنك دور الأب إلا في البداية، إذ يقتصر الدعم على الخطوة الأولى فقط، وبعد ذلك يكون من الضروري على الشركة فتح أذرعها والنجاح والصمود بشكل مستقل، وأعتقد أن هذه الاستراتيجية العامة هي التي يتعامل بها البنك الأهلي مع شركاته التابعة.

وأوضح أنه عند بداية تأسيس الشركة كانت تحصل على التمويل من البنك الأهلي، ومن ثم تم الالتفات إلى أهمية الحصول على تمويلات من بنوك أخرى، فلا يجوز أن يكون الاعتماد الكامل مقتصرًا على البنك الأهلي، وعليه تم التوسع في الحصول على تمويلات من جانب عدد كبير من البنوك.

ونوه قنديل إلى أن البنك الأهلي كان يساعد في البداية من خلال منح أسعار فائدة مميزة للشركة خلال أول عامين من إطلاقها، ثم أصبح التعامل مع البنك يتم أسوة بتعاملاته مع سائر شركات التأجير التمويلي بالسوق، في حين أن أغلب شركات التأجير التمويلي المملوكة للبنوك لا يتم التعامل معها بنفس الفكر، إذ تحصل على فائدة مدعمة، وهو نظام غير معمول به لدينا، انطلاقًا من مبدأ you need to fly on your own.