التمويل والبنوك

النقد العربي ينظم اجتماع الدورة الـ13 لمجلس وزراء المالية العرب الخميس المقبل

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

يُعقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم الخميس الموافق 7 أبريل 2022، اجتماع الدورة الاعتيادية الثالثة عشرة لمجلس وزراء المالية العرب في إطار الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية.

يشارك في أعمال الدورة وزراء المالية في الدول العربية، كما يحضر الاجتماع بصفة مراقب كلٍّ من جامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمدراء التنفيذيين العرب في كلٍّ من صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، وتجدر الإشارة أن صندوق النقد العربي يتولى مهام أمانة المجلس منذ إنشائه.

يتضمن جدول أعمال الدورة عددًا من المواضيع المهمة، التي تشمل تقرير الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، كذلك سيناقش المجلس التطورات الاقتصادية الإقليمية والدولية، والتحديات التي تواجه اقتصادات الدول العربية لدعم مرحلة التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

سيتم في هذا السياق مناقشة عدة أوراق عمل ومواضيع، منها: ورقة العمل عن "تحديث دور الدولة لتحفيز النمو المدفوع من القطاع الخاص" المقدّمة من صندوق النقد الدولي، والتقرير عن "تحديات تعثر قطاع الصحة على التحولات الاقتصادية الكلية في المنطقة العربية" المقدّم من مجموعة البنك الدولي، ودراستين من صندوق النقد العربي عن "إستراتيجيات التحول الرقمي في أسواق الأوراق المالية الحكومية في الدول العربية" و"رقمنة التحصيل الضريبي في الدول العربية".

سيناقش المجلس كذلك قضايا إصلاحات الضرائب الدولية وتداعياتها على الاقتصادات الناشئة والدول النامية، في ضوء عرض سيقدم من قبل منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD) كما يشمل جدول الأعمال في بند تبادل التجارب، مناقشة السياسات المالية لدعم مرحلة التعافي من تداعيات جائحة كورونا، إذ سيستعرض عدد من وزراء المالية العرب تجارب دولهم في مواجهة تحديات مرحلة التعافي.

من جانب آخر، سيقدم محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية في المملكة العربية السعودية، عرضًا موجزًا عن آخر التطورات في أنشطة مجموعة العشرين وارتباط هذه التطورات بالقضايا والأولويات الاقتصادية للدول العربية.

أخيرًا، يتضمن جدول الأعمال مناقشة القضايا المقترح إدراجها ضمن رسالة المجلس السنوية لكلٍّ من مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

في هذه المناسبة، أشار الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي إلى أن اجتماع المجلس يمثل فرصة مهمة لمناقشة التحديات التي يواجهها صناع السياسات المالية في المنطقة العربية في إطار التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية، منوهًا بالتطور الحاصل في المواضيع المتعددة التي يتناولها اجتماع هذه الدورة.

كذلك أشاد بالجهود التي تقوم بها الدول العربية على صعيد إصلاحات المالية العامة، وأهميتها في تحقيق الاستدامة المالية ودعم فرص النمو الشامل والمستدام في ظل الأوضاع الراهنة، كما أعرب عن خالص تقديره وامتنانه للمملكة العربية السعودية على استضافة الاجتماع.

 

الأكثر مشاهدة