التمويل والبنوك

كريم سعادة: الأهلي كابيتال تهدف إلى الاستثمار المباشر عبر إدارة وتنمية حجم أعمال الشركات

كريم سعادة العضو
كريم سعادة العضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال
  • الأهلي كابيتال المستثمر المصري الوحيد الذي دخل بنسبة 30% في مشروع القناة للسكر
  • قال كريم سعادة العضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال، إن شركة الأهلي كابيتال مملوكة بالكامل للبنك الأهلي المصري، وتم تأسيسها عام 2008 بغرض واضح وهو الاستثمار المباشر.
  • وأوضح سعادة أن الشركة قامت ببناء محفظة من الشركات ورغم أن جزءًا منها مدرج في البورصة وآخر خاص، إلا أنهما يعاملان معاملة الاستثمار المباشر، بمعنى أنها تعمل في إدارة الاستثمار والتواجد بمجالس الإدارة للشركة التي تدير استثماراتها وكذا العمل على تنمية حجم أعمال تلك الشركات وتحقيق القيمة ثم التخارج.
  • وأضاف سعادة أن الشركة شهدت تطورًا مهمًا في 2017، عندما بدأت الشركة الدخول مع مستثمرين كبار في مشاريع كبيرة، وكان مشروع القناة للسكر المثال الكبير على ذلك، إذ كانت الشركة المستثمر المصري الوحيد الذي دخل بنسبة 30% في مشروع القناة للسكر، الذي يستصلح نحو 181 ألف فدان في غرب المنيا. ويتضمن المشروع مصنعًا على مساحة مليون متر مربع، بطاقة إنتاجية 950 ألف طن سكر من البنجر سنويًّا، وقد توافرت عوامل النجاح للمشروع خاصة أن المنطقة متميزة من حيث مصادر المياه، وإنتاجية الفدان من البنجر ونسبة السكر في محصول البنجر نفسه.
  • وأشار سعادة إلى أن المصانع القديمة المتواجدة في الدلتا أصبحت تقوم بنقل البنجر من الصعيد ما يفقده نسبة من السكر، من هنا جاءت فكرة إنشاء المصنع بالقرب من أماكن الزراعة وأصبح من أكبر الطاقات الإنتاجية في العالم، وهدفه اقتصادي تنموي، اقتصادي نظرًا لكون صناعة السكر جيدة بالأساس، وهو مشروع تنموي يستهدف إحلال منتج محلي بمستورد، فمصر تستورد على الأقل مليون طن سنويًّا، تزيد نحو 3 أو 4% سنويًّا، فهذا المصنع سيغطي أكثر من 95% من الكميات التي كان يتم استيرادها.