اقتصاد العالم

بلتون: تداول السعودية تعتزم إطلاق حزمة تحسينات لتطوير مرحلة ما بعد التداول

بلتون
بلتون

أعلنت مجموعة تداول السعودية عن نيتها لإطلاق حزمة من التحسينات الجديدة من خلال شركاتها التابعة تهدف إلى تطوير البنية التحتية لمرحلة ما بعد التداول وزيادة كفاءتها من خلال توفير بيئة تداول أكثر فاعلية وتحسين تجربة المتعاملين في السوق، إضافة إلى تمكين المشاركين في السوق من تقديم مجموعة كبيرة من خدمات الأوراق المالية. ستقدم مجموعة تداول السعودية هذه الحزمة من التحسينات عبر شركاتها التابعة والتي تشمل: تداول السعودية، ومركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة)، ومركز إيداع الأوراق المالية (إيداع). 

فيما يتعلق بتداول السعودية: تطوير آلية أكثر كفاءة للتعامل مع طلبات المشاركين في السوق، وآلية محسنة لأنشطة البيع على المكشوف،  كما تشمل التحسينات الأخرى تنفيذ صفقات الشراء لمعالجة تعثر البائع عن الاستيفاء ببيع الورقة المالية في الوقت المطلوب والتسوية في نفس اليوم (T+0)، والاتفاق على المدة الزمنية للتنفيذ والتسوية ما بين (T+0) و(T+5) للصفقات المتفاوض عليها، وأخيرا جعل تجربة التداول ودورات التسوية أكثر مرونة للأوراق المالية المتداولة خارج البورصة.   

مقاصة: تطوير خدمات المقاصة لتشمل مقاصة أسواق الأسهم والصكوك والسندات والصناديق المتداولة لغرض اعتماد إطار متكامل للمخاطر وتسهيل تقديم منتجات وخدمات جديدة لأعضاء المقاصة. وتشمل خدمات ما بعد التداول الجديدة إمكانية تصحيح الصفقات قبل تسويتها، أو دمج صفقات بمتوسط السعر أو تقسيم صفقة إلى عدة صفقات بنفس السعر، وغيرها من التحسينات والخدمات. 

إيداع: تقديم النظام الجديد للإيداع والتسوية وخدمات ما بعد التداول بما يتماشى مع المعايير الدولية، وذلك لتحسين تجربة مؤسسات السوق المالية، وأمناء الحفظ، ووكلاء التسوية، والمستثمرين. وتشمل التحسينات الإضافية المعالجة المباشرة لرسائل الآيزو ISO، ومطابقة العمليات وإعداد التقارير المخصصة للمشاركين بشكل يومي، وغيرها من التحسينات والخدمات.

نرى المقترح إيجابيا حيث ستوفر هذه التحسينات فرص استثمارية واسعة النطاق للمشاركين في السوق وتعرف المستثمرين الحاليين والمحتملين بالأدوات المالية الجديدة والمتنوعة. كما أنها ستحسن سبل إدارة المخاطر وتعزز التداول وخدمات ما بعد التداول للمؤسسات العاملة في سوق البورصة السعودية، مما يقوي مكانة المملكة العربية السعودية بين الأسواق الجاذبة للاستثمار.