أخبار اقتصادية

سي آي كابيتال للاستثمارات المالية 681 مليون جنيه صافى أرباح بنهاية 2021

سي آي كابيتال للاستثمارات
سي آي كابيتال للاستثمارات المالية

أعلنت سي آي كابيتال للاستثمارات المالية، اليوم نتائجها المالية المجمعة لعام 2021. حيث بلغ صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية، 681 مليون جنيه، بارتفاع 44% مقارنة بالعام السابق، مسجلة اعلي نتيجة سنويه في تاريخ الشركة منذ انشائها، فيما بلغ إجمالي محفظة التمويل 11.3 مليار جنيه.

 وفيما يلى أهم  النتائج المالية والتشغيلية المجمعة للفترة:

• بلغ إجمالي محفظة التمويل 11.3 مليار جنيه.

• بلغ إجمالي الإيرادات 3،680 مليون جنيه، بارتفاع 56% مقارنة بالعام السابق، بلغت مساهمة الخدمات المالية غير المصرفية 57%.

• بلغ صافي دخل الفائدة 928 مليون جم، بارتفاع 13% مقارنة بالعام السابق، بينما بلغ هامش صافي دخل الفائدة 8.6%.

• بلغ صافي الربح التشغيلي 1،756 مليون جنيه، بارتفاع 107% مقارنة بالعام السابق، بينما بلغ صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية، 681 مليون جنيه بارتفاع 44% مقارنة بالعام السابق.

 وعلى صعيد الأنشطة البنكية غير المصرفية، فقد بلغ صافي الربح بعد الضرائب من نشاط التأجير التمويلي 434 مليون جنيه، كما أبرمت كوربليس عقود جديدة بقيمة 5.7 مليار جنيه، بارتفاع 18% مقارنة بالعام السابق، وبلغ حجم محفظة التأجير القائمة 8.7 مليار جنيه.

أما نشاط التمويل متناهي الصغر فقد بلغ صافي الربح بعد الضرائب المحقق من عمليات التمويل متناهي الصغر 201 مليون جنيه، بارتفاع 60% مقارنة بالعام السابق، وبلغ إجمالي قروض التمويل متناهي الصغر 1،7 مليار جنيه في نهاية الفترة بارتفاع 60% مقارنة بالعام السابق، وبلغ إجمالي عدد الفروع بنهاية الفترة 051 فرعا، حيث تم افتتاح 3 فروع جديده منذ بداية العام من العام السابق.

وعلى صعيد نشاط التمويل العقاري، بلغ حجم محفظة عمليات التمويل العقاري 338 مليون جنيه بنهاية الفترة، مقارنة بـ163 مليون جنيه في نهاية عام 2020، أما التمويل الاستهلاكي فقد بلغ حجم محفظة سهولة، ذراع المجموعة الخاص بعمليات التمويل الاستهلاكي 123 مليون جنيه بنهاية الفترة.

أنشطة بنوك الاستثمار

• بلغ حجم الأصول المدارة 15.1 مليار جنيه، بارتفاع 44% مقارنة بالعام السابق

• بلغت الحصة السوقية من عمليات السمسرة  6.3%، لتحتل سي آي كابيتال بذلك المرتبة الثالثة بين شركات السمسرة في السوق المحلية.

• بلغت إيرادات خدمات الاستشارات المالية 107 مليون جنيه، بارتفاع 4 مره مقارنة بالعام السابق.

 تعليقا على أداء المجموعة خلال عام 2021 قال هشام جوهر، الرئيس التنفيذي للمجموعة: "حققت المجموعة نتائج قياسية في جميع القطاعات، مستفيدة من ارتفاع نشاط الإقراض والأداء غير المسبوق لبنك الاستثمار رغم الصعوبات المترتبة على انتشار فيروس أوميكرون، وتوقعات الأسواق بارتفاع أسعار الفائدة عالميا واضطرابات سلاسل الإمداد، ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 56% مقارنة بالعام السابق إلى 3.7 مليار جم، وارتفع صافي الربح بواقع 44% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 681 مليون جم، محققًا اعلى أداء في تاريخ الشركة. وارتفع العائد على متوسط حقوق الملكية ليصل إلى 20.6%.

 وخلال عام 2021، قامت المجموعة بمنح قروض جديدة بقيمة 8.5 مليار جنيه، وبلغ إجمالي حجم محفظة التمويل في المركز المالي للمجموعة 11.3 مليار جنيه بعد خصم 2.4 مليار جنيه للتوريق من خلال كوربليس بنهاية العام.

و ارتفعت أيضا نتائج بنك الاستثمار بواقع 4.1 مرة مقارنة بالعام السابق، بعد نجاحه في تنفيذ ست صفقات كبرى بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار من خلال خدمات الاستشارات المالية، وارتفاع الحصة السوقية لخدمات السمسرة، والنمو القوي للأصول المدارة، إلى جانب استمرار نجاح الخدمات المصرفية التجارية، مدعومًا بتجربة الاستثمار الناجحة في شركة تعليم لخدمات الإدارة من خلال منصة الخدمات المصرفية التجارية، انتهت المجموعة من تنفيذ أولى استثماراتها في قطاع الرعاية الصحية، واستحوذت على 27% تقريبا من أسهم مجموعة مستشفيات كليوباترا في ديسمبر 2021 من خلال إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز، وهو الاستثمار المشترك للمجموعة مع بنك مصر، وتمتلك المجموعة 60% من أسهمها. نتطلع مستقبلا إلى تعزيز استراتيجية توسعاتنا، وطرح حلول مبتكرة جديدة لعملائنا وتعزيز عوائد المساهمين".