بنوك 24

رويترز: بنوك مصرية تؤسس صندوق ابتكار في التكنولوجيا المالية بقيمة 85 مليون دولار

بنوك مصرية تؤسس صندوق
بنوك مصرية تؤسس صندوق ابتكار في التكنولوجيا المالية

قالت شركة رأس المال الاستثماري جلوبال فنتشرز، اليوم الأحد، إن أكبر ثلاثة بنوك مملوكة للدولة في مصر بصدد إنشاء صندوق للتكنولوجيا المالية بقيمة 85 مليون دولار، يهدف إلى تسريع الابتكار في القطاع.

وأشار لاعبون في الصناعة إلى أن التغييرات التشريعية والتنظيمية في مصر على مدى العامين الماضيين مهدت الطريق لزيادة استثمارات التكنولوجيا المالية وتغيير الطريقة التي يمارس بها المواطنون الذين لا يملكون حسابات مصرفية في البلاد أعمالهم، بحسب "رويترز".

وأوضح بيان جلوبال فنتشرز، الذي يركز على منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن بنك مصر سيعمل كمستثمر رئيسي في البرنامج، مع البنك الأهلي المصري (NBEGPT.UL) وبنك القاهرة (BQDC.CA) كمستثمرين استراتيجيين.

كما ستشارك مجموعة الاستثمار في التمويل الإلكتروني، وهي شركة مدفوعات تسيطر عليها الدولة، وشركة البنوك المصرية، وهي شركة مدفوعات يقودها البنك المركزي. 

وأضاف أن الصندوق الذي يحمل اسم Nclude by Global Ventures يأمل في جذب مشاركة إضافية من مستثمرين إقليميين ودوليين. ونقل البيان عن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر قوله إن تأسيس الصندوق كان "خطوة حاسمة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية في العالم العربي وإفريقيا".

وتابع أن الصندوق قام بالفعل باستثمارات أولية في أربع شركات، هي؛ Khazna، وهو تطبيق مالي يوفر منتجات للمستهلكين المحرومين من الخدمات، وLucky الذي يقدم أقساطًا ومكافآت استرداد نقدي وائتمان للمستهلكين، وMozare3 التي تزود صغار المزارعين بتمويل المدخلات والأسواق والدعم الفني، وPaymob مزود الدفع الرقمي.