التمويل والبنوك

دراسة تتوقع تجاوز مكافآت بطاقات الائتمان 108 مليارات دولار عالميًا بحلول 2026

بطاقات ائتمان
بطاقات ائتمان

توقعت دراسة جديدة أجراها مركز جونيبر للأبحاث Juniper Research أن قيمة مكافآت بطاقات الائتمان الاستهلاكية العالمية ستتجاوز 108 مليارات دولار بحلول عام 2026، ارتفاعًا من 92 مليار دولار في عام 2022.


وقالت الدراسة إن هذا النمو بنسبة 15% سيكون مدفوعًا بزيادة في اعتماد تجار التجزئة لبطاقات الائتمان ذات العلامات التجارية المشتركة من أجل تعزيز مشاركة المستخدمين.

كما توقعت الدراسة الجديدة التى أصدرها المركز تحت عنوان «برامج الولاء الرقمية: الاتجاهات الناشئة والتحليل الإقليمي وتوقعات السوق 2022-2026»، زيادة القيمة العالمية لمكافآت بطاقات الائتمان، إذ يفضل المستهلكون أن يكون ولائهم في مكان واحد، بدلًا من تطبيقات متعددة أو بطاقات فعلية، فيما أوصت الدراسة أن يعمل التجار عن كثب مع منصات الولاء للوصول إلى هذا النهج متعدد القنوات، أو يخاطرون بفقدان حصتهم في السوق أمام المنافسين الأكثر ارتباطًا.

وكشفت الدراسة أن قيمة مكافآت بطاقات الائتمان الاستهلاكية في الصين ستنمو بنسبة 18% بين عامي 2022 و2026، مع ارتفاع وعي المستهلك ببرامج الولاء بين السكان الصينيين المتمرسين رقميًا.

وفي الآونة الأخيرة، دخلت Ascenda و Visaفي شراكة لطرح حل ولاء العملاء للمعاملات عبر الحدود في الصين، والذي يتوقع البحث أنه سيعزز تفاعل المستخدم مع برامج الولاء ويدفع النمو، ونظرًا لريادتها الرقمية، أوصت الدراسة أن تكون الصين سوقًا مواتية لتقديم برامج ولاء قائمة على التحالف عبر بطاقات الائتمان.

وعلى جانب آخر، قالت الدراسة إن القيمة الإجمالية لمكافآت بطاقات الائتمان الشخصية ستكون ثلاثة أضعاف تلك الخاصة ببطاقات ائتمان الشركات في عام 2026، خاصة وأن بطاقات الشركات تستخدم غالبًا لأغراض السفر، وهو الأمر الذي انخفض بشكل كبير أثناء جائحة كورونا، مع توقع نمو مطرد مع عودة الوضع إلى طبيعته.

وحددت الدراسة برامج مكافآت بطاقات الائتمان الشخصية باعتبارها ذات قيمة عالية نظرًا للطبيعة التنافسية للغاية للسوق، ما أدى إلى ارتفاع قيم المكافآت، فيما أشارت الدراسة إلى ضرورة دخول يدخل مقدمو خدمات الدفع في شراكات إستراتيجية مع تجار التجزئة أو العلامات التجارية المرغوبة على وجه التحديد لاستغلال الإمكانات الكاملة لخطط مكافآت بطاقات الائتمان.