التمويل والبنوك

فاروق: محفظة ودائع البنك الزراعي تضاعفت إلى 103 مليارات جنيه خلال عام ونصف

علاء فاروق رئيس مجلس
علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
  • 13 مليار جنيه حجم القروض الزراعية بالبنك
  • 12 مليار جنيه حجم محفظة تمويل الشركات
  • 6.5 مليار جنيه إجمالى حجم استثمارات البنك في التطور التكنولوجي 

قال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن البنك جزء من الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن البنك لابد أن يتماشى مع النهضة الاقتصادية والزراعية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ يتواجد البنك في 1200 قرية بمختلف محافظات مصر، موضحًا أن البنك يخاطب أكثر من 5 ملايين مزارع.

وأضاف فاروق، في تصريحات إعلامية، أن البنك هو بمثابة بيت للفلاح، إذ أن البنك أطلق شعار "بنك أرض مصر"، إذ يعمل البنك على توفير احتياجات بنكية تتماشى مع سكان القرى، مشيرًا إلى أن البنك يساهم بجزء كبير في مبادرات الشمول المالي. 

وأوضح فاروق، أن البنك المركزي، دعم البنك بـ1000 ماكينة صراف آلي خلال العام الماضي، إذ وصل عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك إلى 1170 ماكينة وبالأخص في قرى حياة كريمة، مضيفًا أن البنك سيعمل على تركيب 1000 ماكينة جديدة بالقرى، خلال الفترة المقبلة، كما يستهدف البنك التوسع في نشر ماكينات الـpos للحد من التعاملات النقدية.

وأشار فاروق إلى أن البنك يقدم الكثير من الخدمات البنكية للعملاء، إذ أن البنك يدعم مشروع البتلو بـ10 مليارات جنيه بسعر عائد 5% متناقص سنويًا، موضحًا أن البنك الزراعي غير هادف للربح بل يهدف إلى تنمية المجتمع الريفي.

وتابع فارق، أن البنك الزراعي مول أكثر من 103 مراكز تجميع ألبان، بسعر فائدة 5% متناقصة سنويًا، وعلى صعيد مبادرة الري الحديث، أشار إلى أن البنك الزراعي يرصد 60 مليار جنيه لدعم تلك المبادرة. 

وكشف رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أن البنك تمكن خلال عام ونصف من مضاعفة حجم محفظة الودائع من 52 مليار جنيه إلى 103 مليارات جنيه فى الوقت الحالي، ما يشير إلى مدى الثقة التى يتمتع بها البنك الزراعي المصري، لاسيما بعد الدور الكبير الذى يقوم به البنك فى مساندة القطاع الزراعي والفلاح.

وأضاف فاروق أن إجمالى عدد العملاء الحاصلين على قروض زراعية بالبنك وصل إلى 350 ألف عميل، بإجمالى تمويلات 13 مليار جنيه، وذلك على مستوى كافة المحافظات، كما تمكن البنك الزراعي المصري على مدار 6 أشهر فقط من منح قروض بقيمة 100 مليون جنيه بقرى حياة كريمة لصالح 9800 مواطن، منها 63% للسيدات.

وفيما يتعلق بالمحفظة الائتمانية للبنك الزراعي، أوضح فاروق أنه، تم مضاعفتها خلال عام ونصف من 33 مليار جنيه إلى 60 مليار جنيه بنهاية فبراير 2022، لافتًا إلى أن محفظة تمويل الشركات وصلت إلى 12 مليار جنيه، بإجمالى عدد شركات يتخطى 10 آلاف شركة، ما بين شركات كبيرة وصغيرة ومتوسطة.

وأشار فاروق إلى التطور الكبير الذى شهدته البنية التكنولوجية للبنك، إذ بلغ إجمالي حجم استثمارات البنك فى التطور التكنولوجي نحو 6.5 مليار جنيه، لافتًا إلى أنه من المتوقع خلال الربع الأخير من العام الجاري إطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية، ويأتى فى مقدمتها خدمة الإنترنت البنكي والموبايل البنكي.