عالم الإتصالات

إيتيدا تطلق هاكاثون «ابتكار ميتافيرس» بمراكز إبداع مصر الرقمية

هيئة تنمية صناعة
هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

أطلق مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” هاكاثون "ابتكار ميتافيرس" بمراكز إبداع مصر الرقمية ومعامل التصنيع الرقمي لمبادرة مصر تصنع الإلكترونيات.

ويهدف الهاكاثون إلى إلهام الشباب المصري في مختلف المحافظات، وتشجيعهم على التعاون والتفكير الابتكاري في تطبيقات "ميتافيرس"، وتسخير التقنيات لإيجاد حلول ذات إمكانات عالية وفاعلية في التواصل والعمل عن بُعد، وبما يساهم في تسريع عمليات التحول الرقمي ودعمها. 

ويشمل الهاكاثون سلسلة من المسابقات والأنشطة التفاعلية، يتم تنفيذها بنظام الهجين بين الفعاليات على الإنترنت والأنشطة التفاعلية وذلك في 10 محافظات مختلفة بمراكز إبداع مصر الرقمية الموجودة داخل سبع جامعات حكومية، هي: المنصورة والمنوفية والمنيا وسوهاج وقنا وأسوان وقناة السويس بالإسماعيلية، وكذلك بمعامل التصنيع الرقمي لمبادرة مصر تصنع الإلكترونيات، في ثلاث محافظات، هي: القاهرة والإسكندرية وأسيوط.

ويأتي الهاكاثون في إطار جهود الهيئة لتشجيع أنشطة الإبداع وتعزيز ثقافة الابتكار، ما يحفز الأجيال القادمة لتطوير حلول وطرح أفكار مبتكرة، وكذلك لتعزيز دور الجامعات المصرية في مجال الإبداع وريادة الأعمال القائمة على الابتكار، التي يتم من خلالها اكتشاف الأفكار وإيجاد المواهب الشابة المبتكِرة ومساعدتها على النمو.

وتستهدف المسابقة تعزيز استخدام التقنيات المختلفة التي تساهم في بناء وتطوير عالم "ميتافيرس" بما يدعم بناء العديد من التطبيقات والحلول بشكل مباشر مثل GameFi -SocialFi-NFT أو بشكل غير مباشر مثل DAO/DAC -GPT، وغيرها من التكنولوجيات متضمنة: الواقع الممتد، والواقع المعزز، والواقع المختلط، والواقع الافتراضي، وتحريك رسوم النماذج ثلاثية الأبعاد، والكائنات الافتراضية، ومرئيات (رؤية) الحاسوب، والرموز غير القابلة للاستبدال، ومعالجة اللغات الطبيعية، والأجهزة الحسية الملائمة للواقع الافتراضي القابلة للارتداء، وتفاعل الآلة مع الانسان: الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتعلم الآلة. 

ويستمر الهاكاثون لمدة خمسة أشهر، ويوفر أماكن مجهزة للعمل لجميع الفرق المشاركة لإجراء الاجتماعات والتواصل وعقد ورش العمل والتوجيه والإرشاد والعروض التوضيحية للمشاريع وإطلاق المنتجات، فضلًا عن الأنشطة التعاونية الأخرى في جميع المحافظات السابق ذكرها. 

وخصصت الهيئة جوائز تصل قيمتها الإجمالية إلى 750 ألف جنيه، توزع بالتساوي على ثلاثة فرق فائزة في كل موقع جغرافي مشار إليه، بالإضافة إلى فرص الالتحاق ببرامج تسريع وحاضنات الأعمال، والحصول على الخدمات الاستشارية والتسويقية، وتطوير الأعمال التي تقدمها الهيئة وجهاتها التابعة. كما يعطي الهاكاثون للفائزين الأولوية للالتحاق ببرامج مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وتقديم الدعم في مسيرتهم لتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة تستطيع أن تنافس وتفرض نفسها في الأسواق والمجالات المختلفة. 

ويتم تقييم الفرق طبقًا لدرجة الابتكار والحداثة للفكرة، والفئات المستفيدة وحجم السوق المستهدف أو المتوقع، والربحية المحتملة، والتأثير المتوقع على المستوى المحلي أو القومي أو العالمي، وفريق العمل وقدرته الفنية والإدارية، ومدى النضج والتطور الذي وصل إليه النموذج الأول.

ويستهدف الماراثون المبتكرين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالكليات ذات الصلة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمبتكرين من الطلاب والخريجين ورواد الأعمال في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

الأكثر مشاهدة