التمويل والبنوك

المركزي: نستهدف التوسع في الخدمات غير المالية عبر مبادرة رواد النيل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي المصري للشمول المالي، إن البنك المركزي يستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في تقديم الخدمات غير المالية بالتعاون مع البنوك وجهات الدولة المختلفة، بهدف مساعدة أصحاب الأفكار والأعمال والمشروعات الناشئة والصغيرة على تنمية أعمالهم وزيادة مساهمتهم في النمو الاقتصادي.

وأضاف لقمان خلال مشاركته في مؤتمر مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة رؤية 2030، الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية بمدينة الأقصر، تحت رعاية البنك المركزي، أن البنك المركزي أطلق قبل سنوات مبادرة رواد النيل لتحقيق هذا الهدف، وحققت نتائج كبيرة على أرض الواقع، وستشهد الفترة المقبلة التوسع في خدماتها بالتعاون مع الجهات المشاركة الأخرى.

وأوضح أن مبادرة رواد النيل، تضم 5 برامج رئيسية لخدمة رواد الأعمال وأصحاب المشروعات أولها برنامج مراكز تطوير الأعمال والذي يضم 32 مركزًا منتشرة في 17 محافظة، تشارك فيها 11 بنكًا، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات هذا البرنامج 44 ألف مستفيد، حصلوا على أكثر من 111 ألف خدمة غير مالية.

وأشار لقمان إلى أن المستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في فتح فروع مراكز تطوير الأعمال إلى أكثر من 100 مركز، مع زيادة قاعدة البنوك والجهات المشاركة في المبادرة سواء البنوك أو وزارة الشباب أو الجامعات، كما تستهدف زيادة المحافظات التي تتواجد بها إلى 22 محافظة.

 ولفت وكيل محافظ البنك المركزي إلى أن البرنامج الثاني تمثل في حاضنات الأعمال، والذي يغطي برامج صناعية مختلفة مثل صناعة الأثاث والتعبئة والتغليف ومواد البناء والحلول الرقمية، بالإضافة إلى برامج دعم الابتكار، ويضم بيت التصميم والمصنع المصغر وتصميم الاسطمبات وبرنامج دعم التنافسية، كما يضم مركز تنمية سلاسل القيمة المضافة ومركز التأهيل للتصدير، وأخيرًا برنامج التوعية والتدريب ويضم منصة أكاديمية رواد النيل ومنصة التعلم.

 

الأكثر مشاهدة