التمويل والبنوك

بنك saib: التخارج من القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية لايزال ساريًا

بنك saib
بنك saib

قال بنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib، فى إفصاح للبورصة المصرية، اليوم الأحد، إن قرار مجلس الإدارة بالموافقة على التخارج من شركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية لايزال ساريًا.


وأضاف البيان أن الموافقة لاتزال سارية رهنًا بالحصول على عرض شراء بسعر يتناسب مع البنك.

والغرض الرئيسى للشركة ترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية والاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقًا مالية وفى زيادة رؤوس أموالها وفى تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وفى تقديم رأس المال المخاطر.

يشار إلى أن نتائج أعمال بنك saib خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، أظهرت تحقيق البنك صافي أرباح 19.9 ملیون دولار أمريكي مقابل صافي أرباح 20.4 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة المالية من العام السابق، بانخفاض طفيف بلغ 0.5 مليون دولار أمريكي.

وارتفع صافي الدخل من العائد خلال السنة المالية 2021 بنسبة 5.4% مقارنة بالعام السابق 2020، كنتيجة مباشرة لزيادة محفظة القروض والسلفيات (الأفراد/المؤسسات) وكذالك انخفاض تكلفة الودائع.

وارتفع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 14.6%، ويرجع ذلك إلى زيادة عمولات القروض الاستهلاكية وأيضًا زيادة أنشطة الشركات على مستوى عمليات التجارة الخارجية، وارتفعت أرباح الاستثمارات المالية خلال عام 2021 بنسبة 251% مقارنة بالعام السابق 2020.

كما بلغ عبء الاضمحلال عن خسائر الائتمان 20 ملیون دولار امريكي مقابل 8.3 ملیون دولار أمريكي مقارنة بالعام السابق، نتيجة لزيادة محفظة القروض والسلفيات، بالإضافة إلى السياسية التحوطية التي يتبعها البنك لمواجهة تداعيات أزمة كوفيد 19 على عملاء البنك.

وخلال عام 2021، استمر الأداء القوي والمتوازن للبنك رغم استمرار جانحة كوفيد -19 مدفوعًا بنمو معدلات الاقتصاد الكلي وأيضًا بمبادارات البنك المركزي المصري لدعم قطاعات الأعمال المختلفة، ويتضح ذلك عبر النمو في إجمالي محفظة القروض التسهيلات للعملاء والبنوك بنسبة بلغت 23% مقارنة بنهاية عام 2020 مدفوعًا بكافة قطاعات الأعمال ليصل إجمالي محفظة القروض والتسهيلات إلى 2.181 ملیون دولار أمريكي.