التمويل والبنوك

المركزي يصدر تعليمات جديدة للبنوك حول استثناءات عمليات الإستيراد

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، تعليمات جديدة للبنوك بشأن قرار وزارة التجارة والصناعة المتعلق بالاستيراد للاستخدام الخاص.

 

وقال المركزي إنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري الصادر في 5 يونيو 2017 بشأن الالتزام بسداد قيمة الواردات التي تجاوز قيمتها الفي دولار أمريكي - بدلًا من خمسة آلاف دولار أمريكي – بأى من طرق الدفع المتعارف عليها مصـرفيـا وإصـــدار نموذج (4) وفقا لقرار وزير التجارة والصناعة رقم ٨٣٥ لسنة ٢٠١٧ بتعديل بعض أحكام لائحة القواعد السلفة لأحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 في شأن الاستيراد والتصدير.

وأضاف البيان أن قرار وزير التجارة والصناعة رقم ١٢٦ لسنة ٢٠٢٢ والذي تضمن تعديل نص المادة رقم (۱۷) من قرار وزير التجارة والساعة رقم ۷۷۰لسنه 2007.

وأشار إلى أنه بناء على ما تقدم، يتعين على البنوك استثناء ما يتم استيراده للاستخدام الخاص في الحالات التالية من سداد قيمة الواردات بأى من طرق الدفع المتعارف عليها معرفيا وإصدار نموذج (4) بناء عليه:

  • الرسائل التي لا تتجاوز قيمتها خمسة وعشرون ألف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى وذلك لمرة واحدة كل ستة أشهر.
  • الآلات والمعدات والمهمات التي تخص مشروعات نفذتها الشركات والجهات المصرية بالخارج.
  • ما تستورده السفارات والعمليات ومكاتب التمثيل وفروع المنظمات الدولية والإقليمية وما في حكمها ، والحالات التي يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية.

 

الأكثر مشاهدة