التمويل والبنوك

البورصة المصرية توافق على قيد بنك أبو ظبي الأول كأمين حفظ

بنك أبوظبي الأول
بنك أبوظبي الأول

قالت البورصة المصرية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن لجنة العضوية رقم (03) لسنة 2022 قررت بجلستها المنعقدة بتاريخ 6 مارس الحالي قرار رقم (50) لسنة 2022 الموافقة على قبول قيد بنك أبوظبي الأول - كود رقم (4535) بسجل العضوية بالبورصة المصرية كأمين حفظ، وفقًا لقواعد العضوية الصادرة بموجب قرار رئيس مجلس إدارة البورصة رقم (156) لسنة 2014.
وأمين الحفظ يعرف على أنه أحد البنوك أو الشركات (التي تتعامل بنظام الشراء بالهامش) والمرخص لها من قبل الهيئة العامة لسوق المال والحاصلة على دورة تدريبية من قبل شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي لفتح وإدارة حسابات جارية للأوراق المالية.

وتشمل مهام أمين الحفظ على التعاقد مع العميل، وفتح حساب جاري للأوراق المالية وإدارة هذا الحساب لصالح العميل الذي تم التعاقد معه، وإيداع الأوراق المالية لدى شركة المقاصة، وتنفيذ التحويلات اللازمة لإتمام عملية البيع وفقًا لتعليمات العميل، بالإضافة إلى تنفيذ التحويلات اللازمة لإتمام عملية الشراء وفقًا لتعليمات العميل.

كما تتضمن مهام أمين الحفظ تحويل محفظة الأوراق المالية لأي أمين حفظ آخر قد يرغب العميل في التعامل معه، وتجميد الأوراق المالية الخاصة به، وقيد حقوق لرهن فضلًا عن إتباع الوسائل الكفيلة بتأمين أرصدة العملاء.