التمويل والبنوك

النقد العربي ينظم دورة عن «إحصاءات ميزان المدفوعات» لمسؤولي البنوك المركزية بدول الخليج

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

افتتحت الدورة التدريبية عن "إحصاءات ميزان المدفوعات"، للمسؤولين في البنوك المركزية من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 28 فبراير - 3 مارس 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمرارًا لنشاطه التدريبي.

وفي كلمته بافتتاح الدورة، رحب الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، بالحاضرين، آملًا أن يغتنموا الفرصة ويستفيدوا من الدورة بالاهتمام بمواضيعها المختلفة والمشاركة الفعالة فيها.

وقال الحميدي في كلمته: "تعتبر حالة ميزان المدفوعات في ظل الانفتاح الاقتصادي لبلد ما مرآة لحالة الاقتصاد المعني والسياسات الاقتصادية القائمة. فالعجز أو الفائض في ميزان المدفوعات يمثل أحد المؤشرات البارزة لأداء الاقتصاد، بالتالي مدى مناسبة السياسات الاقتصادية المتبعة. يأتي اهتمام الدول بحسن إعداد الإحصاءات وفق المعايير العالمية المعتمدة ليتسنى لمتخذي القرارات الاسترشاد بها في رسم السياسات النقدية والمالية والتجارية والسياسات الاقتصادية الأخرى".

وأصاف: "تستعرض الدورة كيفية إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات ومكوناته كما هي في أحدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك تقدم شرحًا لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات ميزان المدفوعات. يأتي الإهتمام بموضوع "إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات" منسجمًا مع السعي في صندوق النقد العربي للمساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية، ذلك من خلال دعم برامج إصلاح هادفة إلى معالجة الخلل المؤدي إلى العجز في موازين المدفوعات".

وتابع أنه من هنا تظهر الحاجة إلى ضرورة تزويد المسؤولين عن إدارة الاقتصاد الوطني بإحصاءات دقيقه وشاملة في مواعيد محددة عن أوضاع موازين مدفوعاتها وفقًا لأحدث طرق العرض وأساليب التبويب المتبعة دوليًا. نأمل أن توفر الدورة فرصة طيبة لاستعراض ومناقشة التحديات التي تواجهكم فعليًا أثناء مهامكم في إعداد موازين المدفوعات، وإيجاد الحلول لها وأن تكتسبوا الخبرة لمواجهة أية تحديات مماثله تبرز فيما بعد، ذلك من خلال قيامكم بالتدريب على دراسة الحالات العملية التي تتضمنها موضوعات الدورة، مّا يساهم في تعزيز خبراتكم والارتقاء بالأداء وتذليل التحديات التي تبرز أثناء الممارسة العملية. إضافة إلى ذلك فإن الدورة تتيح لحضراتكم فرصة طيبه لعرض تجارب بلدانكم وتبادل الخبرات فيما بينكم، حيث تركز الدورة على المحاور الرئيسة التالية:

  • الإطار المفاهيمي ومبادئ إعداد بيانات ميزان المدفوعات.
  • إطار إعداد إحصاءات السلع والخدمات والدخل.
  • الاستثمار المباشر.
  • وضع الاستثمار الدولي.

 

الأكثر مشاهدة