بنوك 24

بنك أبوظبي الأول يعلن عن بيع حصة 60% من شركة «ماغناتي» إلى بروكفيلد

بنك أبوظبي الأول
بنك أبوظبي الأول

أعلن بنك أبوظبي الأول، اليوم، عن توقيعه اتفاقية لبيع حصة 60% من شركة المدفوعات "ماغناتي" Magnati إلى شركة بروكفيلد للأعمال (Brookfield Business Partners) وشركائها المعروفة ببروكفيلد. وستؤدي الصفقة إلى رفع القيمة التقديرية لشركة Magnati إلى 1.15مليار دولار أمريكي.

وتأتي هذه الصفقة عقب ما تم الإعلان عنه في 4 أبريل 2021 من الانتهاء من تشكيل شركة Magnati، وبموجب الصفقة، سيحتفظ بنك أبوظبي الأول بحصة 40% في Magnati، وسيواصل التواجد في الشركة عبر اتفاقية شراكة طويلة الأمد.

وتخضع صفقة البيع لشروط وموافقات الجهات التنظيمية. وعقب إتمام الصفقة، يعتزم بنك أبوظبي الأول الاستفادة من عائد البيع بما يسهم في دعم نموه ومواكبة التغييرات المستقبلية.

وستساهم خبرات بنك أبوظبي الأول الواسعة وشبكة علاقاته الممتدة، إلى جانب تواجد شركة بروكفيلد الإقليمي والعالمي البارز، في تزويد Magnati بمنصة مثالية لجذب شركاء إقليميين وعالميين جدد، وإرساء معايير جديدة للابتكار والخدمات في قطاع المدفوعات. 

وانطلاقًا من مكانة Brookfield Business Partners الرائدة عالميًا في مجال خدمات الأعمال والقطاع الصناعي حيث تتمتع بسجل حافل من النجاحات في مجال الاستحواذ على الشركات عالية الجودة وتحقيق قيمة طويلة الأمد، ستوفر هذه الصفقة فرصة هامة بالنسبة لشركة Magnati، وقطاع المدفوعات في المنطقة على حد سواء.

وتعتبر Magnati شركة رائدة في سوق حلول المدفوعات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن بين أكبر شركتين في مجالات الاستحواذ المباشر ومعالجة عمليات الإصدار والدفع المسبق. وتسعى الشركة إلى تحقيق تطلعاتها التنموية من خلال التركيز على نموذج أعمال مرن يعتمد على منصة مدفوعات ذكية لتحقيق أفضل قيمة للعملاء والهيئات الحكومية والتجار والمؤسسات. وستحتفظ Magnati بمقرها الرئيسي في أبوظبي، حيث ستدعم الصفقة عملية جذب استثمارات أجنبية مباشرة ذات أهمية كبيرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عبر شركة عالمية رائدة لإدارة الأصول.

ستعتمد Magnati على أهم التوجهات في قطاع المدفوعات في المنطقة، بما في ذلك التحول الرقمي والنمو الكبير في معاملات التجارة الإلكترونية. وتتمتع الشركة بالمقومات التي تمكنها من تقديم الدعم للعملاء لتنمية أعمالهم الأساسية من خلال تحويل البيانات إلى سيولة، واستخدام الجيل الجديد من الحلول التقنية لتحسين تجربة الدفع وتعزيز كفاءتها.

وتعليقًا على هذه الخطوة، قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: "تمثل هذه الخطوة إنجازًا هامًا للبنك، وهو ثمرة تخطيط طويل المدى نحو عقد شراكات استراتيجية من شأنها تعزيز نمو قطاع المدفوعات. وتهدف اتفاقية الشراكة مع بروكفيلد إلى دفع مسيرة Magnati قدمًا في قطاع المدفوعات الذي يشهد نموًا متسارعًا، مما يوفر قيمة أكبر للمساهمين والعملاء والموظفين".

وجاء نقل قسم المدفوعات في بنك أبوظبي الأول إلى شركة مستقلة في إطار تحقيق استراتيجيته الخاصة بالتحول الرقمي والهادفة إلى تعزيز مكانته في قطاع المدفوعات، والاستفادة من الفرص التنموية المتاحة على امتداد مناطق جغرافية جديدة، وبما يشمل فئات جديدة من العملاء.

من جانبه، قال جاد اللون، مدير عام لشركة بروكفيلد: "تسرنا هذه الشراكة التي تجمعنا مع بنك أبوظبي الأول والتي نخطط من خلالها لمستقبل نمو Magnati؛ إذ يشهد قطاع المدفوعات توسعًا بمستويات غير مسبوقة، ما يتيح فرصًا واعدة لمنصات الدفع المتميزة التي تتسم بالمرونة. وبصفتها شريك المدفوعات المفضل لأهم المؤسسات؛ فإن Magnati مؤهلة تمامًا للاستفادة من هذه التحولات. ونحن على ثقة بأن شراكتنا مع بنك أبوظبي الأول ستمثل رافدًا لرؤية Magnati الهادفة إلى إنشاء منصة رائدة ومبتكرة للمدفوعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

من الجدير بالذكر بأن صفقة البيع تخضع للحصول على الموافقة النهائية من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. وقامت شركة Morgan Stanley & Co. International plc بدور المستشار المالي لبنك أبوظبي الأول، في حين تولت شركة Freshfields Bruckhaus Deringer LLP الاستشارات القانونية المتعلقة بالصفقة. كما قامت شركةClearly Gottlieb Steen & Hamilton LLP بدور المستشار القانوني لشركة بروكفيلد.