أخبار اقتصادية

بلتون: أرباح «إيبيكو» من الأعمال الأساسية تقفز بنسبة 35% بنهاية 2021

الشركة المصرية الدولية
الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية

قالت وحدة أبحاث بلتون، إن صافي ربح الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو) من الأعمال الأساسية في الربع الرابع من 2021 (بعد استبعاد حقوق الأقلية والمخصصات ومكاسب/ خسائر فروق تحويل عملة، وبنود أخرى)  ارتفع بنحو 35% على أساس سنوي (+52% على أساس ربع سنوي) إلى 196 مليون جنيه، متجاوزاً التوقعات بنحو 21% إثر تسجيل مصروفات تسويقية وعمومية وإدارية أقل من التوقعات.

وذكرت الودة فى تقرير حديث، اليوم الأربعاء، إن هذا النمو للأرباح من الأعمال الأساسية جاء بدعم من نمو المبيعات بنسبة 28% على أساس سنوي، وإتساع هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنسبة 3.2 نقطة مئوية على أساس سنوي إلى 30.5%.

سجل صافي الربح بعد خصم حقوق الأقلية 164 مليون جنيه، منخفضاً بنحو 10% على أساس سنوي رغم ارتفاعه بنسبة 87% على أساس ربع سنوي، يعود هذا التراجع السنوي إلى تسجيل مصروفات مخصصات خلال ربع العام مقارنة برد مخصصات العام الماضي. 

وارتفعت الإيرادات بنسبة 28% على أساس سنوي (+6% على أساس ربع سنوي) مسجلة 953 مليون جنيه، وفقاً لتوقعاتنا إلى حد كبير (+4%)، جاء هذا النمو بدعم من المبيعات المحلية (78% من المبيعات)، والتي ارتفعت بنسبة 37% على أساس سنوي بدعم من السعر وأحجام المبيعات، في حين استقرت مبيعات الصادرات على أساس سنوي عند 190 مليون جنيه.

وارتفع مجمل الربح بواقع 26% على أساس سنوي (+15% على أساس ربع سنوي) مسجلاً 433 مليون جنيه، مع استقرار هامش مجمل الربح عند 45.4% (-0.4 نقطة مئوية على أساس سنوي)، ووفقاً لتقديرات لهامش مجمل الربح عند 45.7%.

قفزت الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 42% على أساس سنوي إلى 290 مليون جنيه مع ارتفاع هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 3.2 نقطة مئوية إلى 30.5%.

جاء هذا الارتفاع للربحية قبل خصم الفوائد والضرائب نتيجة تراجع المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية/ نسبة للإيرادات إلى 14.9% خلال ربع العام مقابل 18.5% في نفس الربع من العام الماضي. وذلك نتيجة تراجع المصروفات التسويقية والإعلانية.

على أساس العام ككل، ارتفع صافي الربح من الأعمال الأساسية بنحو 16% على أساس سنوي إلى 626 مليون جنيه (بانخفاض 8% عن تقديراتنا لصافي ربح العام ككل). جاء نمو صافي الربح من الأعمال الأساسية بدعم من 1) نمو الإيرادات بنحو 18% على أساس سنوي بدعم من المبيعات المحلية ومبيعات الصادرات، 2) ارتفاع هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 2.6 نقطة مئوية على أساس سنوي إلى 26.0%، مما أدى إلى زيادة الربحية قبل الفوائد والضرائب بواقع 31% على أساس سنوي إلى 895 مليون جنيه.  رغم ذلك لم ينعكس هذا النمو بالكامل على صافي الربح نظراً للارتفاع القوي لصافي المصروفات التمويلية ومصروفات المخصصات. سجل صافي الربح المعلن بعد خصم حقوق الأقلية 522 مليون جنيه, دون تغير على أساس سنوي.