التمويل والبنوك

%4.4 نموا

29.9 مليون دولار صافي أرباح بنك ABC الإسلامي بنهاية 2021

بنك ABC الإسلامي
بنك ABC الإسلامي

أعلن بنك ABC الإسلامي عن النتائج المالية للعام المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2021، وحقق البنك أداءً قويًا خلال العام 2021، إذ أنهى العام بأرباح صافية قدرها 29.9 مليون دولار أمريكي، ما يعكس تحسنًا بنسبة 4.4% على أساس سنوي مقارنة مع 28.6 مليون دولار أمريكي والمسجلة في عام 2020. 


وتعكس نتائج البنك لعام 2021 تركيز البنك المستمر على تحقيق النمو مع الحفاظ على تنفيذ ممارسات حكيمة لإدارة المخاطر، وعلى الرغم من البيئة ذات معدلات الربح المنخفضة والسوق المغمور بالسيولة، فقد نجح البنك في الحفاظ على قاعدة موجوداته على أساس سنوي، الأمر الذي يعد بمثابة إنجاز كبير للبنك.

وشهد العائد على الموجودات ضغوطًا بسبب السيولة الزائدة والذي أثر سلبًا على الدخل التشغيلي، ومع ذلك فقد ساعد انخفاض قيمة مخصصات القروض المتعثرة البنك على العودة إلى مستويات الأداء الطبيعية بعد أن تأثرت سلبًا خلال العام 2020 بسبب قضية الاحتيال الإقليمية.

وخلال عام 2021، قام البنك بتسهيل التوسع وانتشار المنتجات المصرفية الإسلامية في أحد الأسواق الرئيسية لدى مجموعة بنك ABC في الجزائر، إذ تم إطلاق نافذة مصرفية إسلامية تحت اسم "البراق"، في بنك ABC الجزائر في فبراير 2021، والتي تقدم مجموعة كاملة من المنتجات المصرفية الإسلامية لعملاء صيرفة الجملة والتجزئة.

وتقديرًا لإنجازات بنك ABC الإسلامي، فقد قامت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA) بإعادة تأكيد تصنيف بنك ABC الإسلامي عند A- / A-2 على المقياس الدولي وعند تصنيف A+(bh)/A-1(bh) على المستوى الوطني مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك بناءً على النتائج المالية لشهر سبتمبر 2021.

وفي تعليق له عن النتائج المالية، قال حماد حسن، العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي: "نحن سعداء بالأداء العام للبنك خلال عام 2021، وذلك على الرغم من التأثير على الإيرادات الإجمالية بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك البيئة ذات معدلات الربح المنخفضة وانخفاض عدد عملاء البنك الجدد من الشركات بسبب القيود المفروضة على السفر. وقد أسهمت ممارساتنا الحكيمة في إدارة المخاطر في تحقيق انخفاض كبير في قيمة مخصصات القروض المتعثرة مقارنة بالعام الماضي، والذي كان عامًا استثنائيًا، إذ تأثر سلبًا بقضية الاحتيال الإقليمية. ونحن لا نزال متفائلين حول العام 2022، إذ تتحسن ميول الأنشطة التجارية، مع انخفاض القيود المفروضة على السفر في بلدان الأسواق المستهدفة."

 

الأكثر مشاهدة