التمويل والبنوك

القصير يستعرض تجربة مصر في الإقراض والتمويل الزراعي ودعم المشروعات بالفائدة الميسرة

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور جبريل

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، وبحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال التدريب وبناء القدرات والاستثمار الزراعي.


وأكد القصير عمق العلاقة التاريخية والازلية بين مصر والسودان، والتى شهدت تطورًا كبيرًا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن هناك توجيهات رئاسية بتقديم أوجه الدعم للأشقاء في السودان.

كما استعرض القصير تجربة مصر في مجال الإقراض والتمويل الزراعي وخاصة لصغار المزارعين والمربين ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالفائدة الميسرة، وكذلك تمويل مشروعات تحديث الري بقرض عشر سنوات وبدون فائدة.

وبحث الوزيران آفاق التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات والاستثمار الزراعي والمزارع المشتركة والتنمية الريفية والميكنة والتحول الرقمي واستغلال الموارد الطبيعية بما يحقق مصلحة البلدين، كما بحثا التعاون في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والقوافل البيطرية وإنتاج الامصال واللقاحات.

وأشغ القصير إلى أن مصر شهدت نهضة كبيرة في المجالات الزراعية المختلفة وأقامت مشروعات عملاقة في هذا المجال، كما أنها تمتلك مجموعة من المعاهد البحثية المتميزة ومعتمدة دوليًا، لافتًا إلى استعداد مصر لنقل خبرتها إلى الأشقاء في السودان، وكذلك استقبال متدربين سودانيين للتدريب في المراكز البحثية المصرية والمركز الدولي للزراعة ومركز الأقصر التنسيقي في الأنشطة الزراعية المختلفة.

من ناحيته، أعرب "جبريل" عن سعادته بزيارة القاهرة،وأشاد بتطور العلاقات بين البلدين والنهضة التي شهدتها قطاع الزراعة المصري معبرًا عن تطلعه للاستفادة بالخبرة المصرية وبصفة خاصة في مجال الثروة السمكية والحيوانية. كما وجه وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني الدعوة إلى القصير لزيارة السودان على رأس وفد فني من الخبراء والمتخصصين لاستكمال المباحثات واتخاذ خطوات عملية لتنفيذ الاتفاقيات على أرض الواقع.

 

 

الأكثر مشاهدة