أخبار اقتصادية

الشباب والرياضة تستهدف زيادة عدد مراكز تطوير الأعمال بالتعاون مع مبادرة رواد النيل

 وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة

تستهدف وزارة الشباب والرياضة زيادة عدد مراكز خدمات تطوير الأعمال (BDS) التابعة لها إلى 7 مراكز بحلول يونيو المقبل بدلًا من 3 مراكز حاليًا، وذلك بالتعاون مع مبادرة رواد النيل، إحدى مبادرات البنك المركزي المصري، بهدف مساعدة الشباب ورواد الأعمال وًاصحاب المشروعات بالمحافظات على تحويل أفكارهم إلى مشروعات على أراض الواقع أو التوسع في مشروعاتهم القائمة.


وقال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن التوسع في افتتاح مراكز خدمات تطوير الأعمال بالوزارة يأتي في إطار الاستراتيجية التي تنتهجها الوزارة لدعم ريادة الأعمال وتشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إيمانًا بدور الوزارة بأهمية هذه المشروعات في تحقيق التنمية الاقتصادية وخلق مزيد من فرص العمل للشباب.

وأضاف أن الوزارة تستهدف دعم مشاركة الشباب في المحافظات والأقاليم على تحقيق أحلامهم بأن يصبح لكل شاب لديه أفكار، مشروعه الخاص به، وأيضًا مساعدة أصحاب المشروعات البسيطة على التوسع والنمو من خلال تقديم مجموعة من الخدمات غير المالية والاستشارية، منها المساعدة في تأسيس المشروعات وإعداد دراسات الجدوي والتحليلات المالية ونشر المعرفة والتثقيف واستخراج التراخيص وإعداد الملفات الائتمانية لتيسير حصولهم على التمويلات اللازمة والتشبيك مع المستثمرين.

وأشار صبحي إلى أن الشباب هم العنصر الأساسي لمستقبل مصر، وتسعى الدولة لتوفير  سبل المساعدة لهم، لافتًا إلى إنتهاج وزارة الشباب والرياضة استراتيجية واضحة لدعم الشباب في مختلف المحافظات واستغلال الطاقات الكبيرة لشباب مصر من خلال مراكز الشباب المنتشرة في أنحاء الجمهورية، لنشر ثقافة العمل الخاص وتأهيل الشباب على الإقدام على تنفيذ مشروعات خاصة بهم تسهم في تحقيق مستهدفات التنمية.

من جانبها، قالت منال جمال رئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة، إن عدد مراكز خدمات التطوير التابعة للوزارة حاليًا، يصل إلى 3 مراكز موزعة بين مناطق القاهرة الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومركز آخر بوسط القاهرة بمركز شباب الجزيرة، بهدف خدمة الشباب في هذه المناطق على تطوير أفكارهم ومشروعاتهم وتنفيذها.

وأضافت أن الوزارة بصدد بصدد الافتتاح الرسمي لمركزي تطوير أعمال جديدين بمدينتي بور فؤاد بمحافظة بورسعيد ودمنهور بمحافظة البحيرة، كما أنه جاري البدء في تأسيس مركزين آخرين بالتعاون مع بنك الإسكندرية في محافظتي المنيا وبني سويف.

وأشارت إلى أن الوزارة حريصة على تنفيذ برنامج لنشر ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب في القرى والنجوع ومراكز الشباب بالمحافظات، إذ نظمت العديد من الندوات بالتعاون مع مبادرة رواد النيل والقطاع المصرفي خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن الوزارة بدأت عقد عدة لقاءات تعريفية بالتعاون مع البنك الأهلى بمحافظة الغربية ضمن سلسلة الندوات التعريفية عن أهم خدمات وفرص ريادة الأعمال بالمحافظة.

وأوضحت أن تلك اللقاءات ستشمل 7 مراكز بمحافظة الغربية، وستتضمن أهم الموضوعات التي تهم رواد الأعمال والشباب ومنها، التعريف بمبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي والخدمات التي تقدمها من خلال مراكز تطوير الأعمال، وأيضًا البرامج الائتمانية والأنشطة الاستثمارية المتاحة بقرى المحافظة وكيفية إداره المشروعات وتكوين الأفكار، بالإضافة إلى نشر ثقافة الشمول المالي وتوزيع كروت ميزة.

ونوهت بأنه سيتم تعميم تلك تجربة وعقد مثل هذه اللقاءات والندوات التثقيفية في بقية محافظات مصر، بهدف نشر المعرفة بريادة الأعمال بين مختلف الشباب المصري.

من جانبه، قال دكتور أحمد حسني مدير برنامج مراكز خدمات تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل، إن الاستراتيجية الرئيسية لمراكز تطوير الأعمال بنيت على أساس دعم ومساندة أكبر قاعدة من الشباب الذي يحتاج إلى المساندة في مراحل المشروع المخلتفة بداية من الفكرة أو التمويل حتى مرحلة المنتج والتسويق.

ويبلغ عدد مراكز خدمات تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري نحو 32 مركزًا ووحدة خدمات تطوير أعمال تغطي 17 محافظة، وتعمل على دعم وتنمية ثقافة التحول بين شباب الخريجين بدلًا من ثقافة الفكر الوظيفي إلى ثقافة العمل الحر وتعزيز فرص حصول أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة على احتياجاتها التمويلية من البنوك والتحول من الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي والمساهمة في التنمية الإقتصادية بشكل أكثر فعالية.