بنوك 24

فيتش: أصول صناديق الاستثمار الإسلامية تسجل 120 مليار دولار بنهاية 2021

وكالة فيتش
وكالة فيتش

قالت وكالة فيتش، فى تقرير حديث لها، إن الأصول الخاضعة للإدارة في الصناديق المشتركة الإسلامية زادت بشكل كبير خلال العام الماضي.

ووفقًا لتقرير فيتش للتصنيفات الائتمانية، فقد بلغت الأصول الإسلامية ذروتها في نهاية الربع الثاني من العام الماضي بنحو 130 مليار دولار أمريكي، قبل أن تنخفض إلى نحو 120 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر 2021.

وتقدر وكالة فيتش أن معدل نمو الصناديق الإسلامية عند مستوى 13% سنويًا قد تجاوز معدل نمو صناعة صناديق الاستثمار المشتركة العالمية الأوسع والبالغ 11% سنويًا، وذلك بناءً على أحدث البيانات القابلة للمقارنة للسنوات الخمس المنتهية.

وأشار التقرير إلى استحواذ المملكة العربية السعودية وماليزيا على الحصة رئيسية للصناديق الإسلامية في جميع أنحاء العالم، ما يعكس الأسواق المحلية الراسخة، بينما الأسواق الخارجية، مثل جيرسي ولوكسمبورغ، لديها أيضًا أسواق صناديق إسلامية ناشئة، إذ تعد جيرسي هي مركز للصناديق الإسلامية المتداولة في البورصة، وتمتلك العديد من صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة لا سيما صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، بينما تمتلك لوكسمبورغ قاعدة صناديق استثمار إسلامية أوسع.

ولفت التقرير إلى أنه بحلول نهاية الربع الرابع من العام 2021، تم استثمار 83% من الأصول المدارة للصندوق الإسلامي السعودي في صناديق التمويل الأصغر، وعلى العكس من ذلك، فإن أصول الصناديق الماليزية منتشرة بشكل أكبر، إذ تمثل صناديق الأسهم - الجزء الأكبر – 44% من إجمالي الأصول المدارة.

 

الأكثر مشاهدة